اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

هل أضحية الأب تغني عن أبنائه؟.. البحوث الإسلامية تجيب

الأضحية
الأضحية

عيد الأضحى 2024.. تزامنا مع اقتراب عيد الأضحى 2024، يستعد المسلمون في كافة أنحاء العالم لشراء الأضحية، ومعرفة الواجب والجائز والمكروه والمندوب والحرم.

عيد الأضحى.. وفي هذا الإطار ورد سؤال إلى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حول العدد المسموح به للاشتراك في الأضحية، وزيادة العدد، ويقول صاحب السؤال، : ( أعيش مع والدى أنا وإخوتى فى بيت العائلة، ويقوم والدى كل عام بشراء أضحية ويذبحها لنا كلنا فهل يحصل لنا ثواب الأضحية أم نكون مطالبين بالأضحية عن أنفسنا خاصة ونحن متزوجون أنا وإخوتى الثلاثة ؟.

عيد الأضحى.. وأوضح مجمع البحوث الإسلامية، أنه يجوز للوالد أن يشترى أضحية وينوى بها عن أولاده لحديث أبى أيوب الأنصارى رضى الله عنه حين سئل: كيف كانت الضحايا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: كان الرجل يضحى بالشاة عنه وعن أهل بيته فيأكلون ويطعمون حتى تباهى الناس فصارت كما ترى. رواه الترمذى.

عيد الأضحى.. وأكد مجمع البحوث الإسلامية، أن جواز الأضحية عن الأهل مقيدة بشروط نجمعها فى الآتى: أن يكون المضحى منفقا عليهم، أو يشتركون فى النفقة بينهم كما فى الأسر الكبيرة ،وأن يكون أقارب، وأن يجمعهم مسكن واحد، وأجاز البعض أن يجمعهم مسكن ونفقة وإن لم يكونوا أقارب، كما أجاز البعض أن يكونوا أقارب وإن لم ينفق عليهم المضحى أو يشتركوا فى النفقة.

عيد الأضحى.. وتابع مجمع البحوث الإسلامية، أنه يجوز أن يشترى الوالد الأضحية ويذبحها نيابة عن أولاده ومن يعيشون معه، ونرجو لهم ثواب الأضحية.

عيد الأضحى.. وأضاف مجمع البحوث الإسلامية، أنه امن ستطاع القيام بها فليفعل وله الأجر والثواب، ومن لم يفعل فليس عليه شيء ويؤجر على نيته، مؤكدًا أن فريضة الحج كذلك واجبة على المستطيع فقط ، للقول الله تعالى: " ليس عليكم في الدين من حرج".

عيد الأضحى.. وأكد مجمع البحوث الإسلامية، أنه لا يوجد رأي فقهي يبيح زيادة عدد المشاركين في الأضحية عن سبعة أشخاص، البقرة سبعة أشخاص والجمل كذلك والخراف والماعز تجزئ عن شخص واحد فقط، هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found