اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الأردن يرحب بقرار سلوفينيا الاعتراف بدولة فلسطين المستقلة

فلسطين
فلسطين

رحبت المملكة الأردنية الهاشمية بقرار سلوفينيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة كخطوة مهمة باتجاه تنفيذ حل الدولتين.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية السفير الدكتور سفيان القضاة في بيان اليوم الأربعاء تثمين المملكة العالي لهذا القرار الذي يتسق والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، التي تؤكد ضرورة إنهاء الاحتلال وتنفيذ حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو لعام 1967، وعاصمتها القدس المحتلة.

وشدد السفير سفيان على أهمية اتخاذ المجتمع الدولي خطوات عاجلة للاعتراف بالدولة الفلسطينية، بما يكفل العودة إلى مسار يحقق السلام العادل والشامل ويحفظ حقوق الشعب الفلسطيني، ويحقق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

وأشار إلى موقف المملكة الداعم للأشقاء الفلسطينيين وحقهم في تجسيد دولتهم المستقلة ذات السيادة، مجدداً دعوة الأردن إلى المجتمع الدولي بأكمله، وخاصة مجلس الأمن، إلى ضرورة الاضطلاع بمسؤولياته وفرض قرار يعترف بالدولة الفلسطينية المستقلة وفق قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، رحبت مصر بقرار حكومة وبرلمان سلوڤينيا الاعتراف رسميًا بدولة فلسطين، بحسب البيان الصادر عن وزارة الخارجية، اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024.

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، خلال تدوينة على صفحته الرسمية بمنصة أكس، إن قرار حكومة وبرلمان سلوڤينيا خطوة هامة ومُقدرة لدعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في إقامة دولته المستقلة، وتعزيز الجهود الدولية الرامية لتنفيذ حل الدولتين وفقًا لقرارات الشرعية الدولية.

وصادق البرلمان السلوفيني، مساء أمس الثلاثاء 4 يونيو 2024، على قرار الحكومة الاعتراف بدولة فلسطين كدولة مستقلة وذات سيادة.

وكان رئيس الوزراء السلوفيني روبرت جولوب قد أعلن، الخميس الماضي، اعتراف بلاده بدولة فلسطين.

وقال جولوب في تصريح عقب اجتماع الحكومة السلوفينية، إن بلاده قررت الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة ذات سيادة على حدود العام 1967، وفقا للقانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن الدولي.

إسبانيا والنرويج وإيرلندا يعترفون بفلسطين

وكانت إسبانيا والنرويج وإيرلندا، أعلنت اعترافها رسميا بدولة فلسطين، أواخر شهر مايو الماضي، ما يرفع عدد الدول المعترفة بها إلى 148 من أصل 193 دولة بالجمعية العام للأمم المتحدة.

رئيسة سلوفينيا تعلق على الاعتراف بفلسطين

وعلقت رئيسة سلوفينيا ناتاشا بيرك موزار، اليوم الثلاثاء، على اعتراف البرلمان السولفيني بدولة فلسطين المستقلة.

وقالت موزار، في تصريحات لها: "أنا مسرورة لاعتراف بلدنا بفلسطين كدولة مستقلة".

وأضافت رئيسة سلوفينيا: "بعد اعترافنا بدولة فلسطين سنكون في موقف يخولنا بتقديم المزيد من المساعدة للشعب الفلسطيني".

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء، طالب مسؤولون أمميون في مجال حقوق الإنسان جميع الدول، بضرورة أن تحذو حذو 146 دولة عضو في الأمم المتحدة وتعترف بدولة فلسطين وتستخدم جميع الموارد السياسية والدبلوماسية المتاحة لها في سبيل التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أكد المسؤولون الأمميون أن هذا الاعتراف هو إقرار مهم بحقوق الشعب الفلسطيني ونضاله ومعاناته في سبيل الحرية والاستقلال، كما أكدوا ضرورة أن تكون فلسطين قادرة على التمتع بتقرير المصير الكامل، بما في ذلك القدرة على الوجود وتحديد مصيرها والتطور بحرية كشعب يتمتع بالسلامة والأمن.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found