اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

فتح وحماس.. فلسطين بين قذائف الاحتلال ومحاولات رأب الصدع الداخلي

فلسطين - أرشيفية
فلسطين - أرشيفية

تشير محادثات مع خمسة مصادر داخلية إلى أن الانقسامات العميقة ستحد من التقدم في محادثات المصالحة بين حركتي حماس وفتح الفلسطينيتين هذا الشهر، لكن الاجتماعات تسلط الضوء على أنه من المرجح أن تحتفظ الحركة الإسلامية المسلحة بنفوذ في قطاع غزة بعد حربها مع إسرائيل، وفقا لما نشرته صحيفة اليابان تايمز.

ومن المقرر أن تعقد المحادثات بين حماس وحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في الصين في منتصف يونيو، وفقا لمسؤولين من الجانبين، وتأتي هذه المحادثات في أعقاب جولتين حديثتين من محادثات المصالحة، إحداهما في الصين والأخرى في روسيا.

ويعقد الاجتماع المقبل وسط محاولات من قبل وسطاء دوليين للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، حيث تتمثل إحدى النقاط الشائكة الرئيسية في خطة "اليوم التالي" حول كيفية إدارة القطاع بعد الحرب.

وصنفت حماس كمنظمة إرهابية من قبل العديد من الدول الغربية، وقد تم تجنبها لفترة طويلة قبل أن تقتل 1200 شخص في إسرائيل يوم 7 أكتوبر واحتجاز أكثر من 250 رهينة، مما أدى إلى اندلاع الحرب في غزة.

ولكن حتى في ظل تعرضها لضربات عسكرية، فإن اجتماعات سياسيي حماس مع مسؤولين من حركة فتح التي تسيطر على السياسة الفلسطينية في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، تشير إلى هدف الجماعة المتمثل في تشكيل نظام ما بعد الحرب في الأراضي الفلسطينية، وفقا لما ذكره تقرير إخباري ومصدر مطلع على المحادثات داخل حماس. ورفض هذا الشخص الكشف عن اسمه لأنه غير مخول بمناقشة الأمور الحساسة مع وسائل الإعلام.

وقال المصدر إن حماس، التي حكمت غزة قبل الحرب، تدرك أنها لا تستطيع أن تكون جزءا من أي حكومة جديدة معترف بها دوليا للأراضي الفلسطينية عندما ينتهي القتال في القطاع في نهاية المطاف، ومع ذلك، فهي تريد أن توافق فتح على إدارة تكنوقراط جديدة للضفة الغربية وغزة كجزء من صفقة سياسية أوسع.

ويؤكد المسؤول الكبير في حماس، باسم نعيم، ذلك.

وقال نعيم، الذي حضر الجولة السابقة من محادثات الصين، في مقابلة: "نحن نتحدث عن الشراكة السياسية والوحدة السياسية لإعادة هيكلة الكيان الفلسطيني".

وأضاف "سواء كانت حماس داخل الحكومة أو خارجها فهذا ليس مطلبا أساسيا للحركة ولا تراه شرطا لأي مصالحة". ويعمل نعيم، مثل الكثير من قادة حماس السياسيين، في المنفى خارج غزة.

وعلى الرغم من هدف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في غزة المتمثل في تدمير "حماس"، إلا أن معظم المراقبين يتفقون على أن حماس ستتواجد بشكل ما بعد وقف إطلاق النار.

وتعارض الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أي دور لحماس في حكم غزة بعد الحرب التي أسفر الهجوم الإسرائيلي عن مقتل أكثر من 36 ألف فلسطيني، بحسب وزارة الصحة في غزة.

ومع ذلك، أعرب بعض المسؤولين الأمريكيين سرا عن شكوكهم في قدرة إسرائيل على القضاء على الجماعة، وقال مسؤول أمريكي كبير في 14 مايو إن واشنطن تعتقد أنه من غير المرجح أن تتمكن إسرائيل من تحقيق "النصر الكامل".

وقال بيتر ليرنر، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن قتل كل عضو في حماس كان غير واقعي ولم يكن هدف الجيش الإسرائيلي، لكن تدمير حماس كسلطة حاكمة كان "هدفًا عسكريًا يمكن تحقيقه ويمكن تحقيقه".

احتمالات منخفضة

وتؤيد الدول الغربية فكرة إدارة قطاع غزة بعد الحرب من قبل السلطة الفلسطينية بعد إعادة تشكيلها، وهي الإدارة التي يقودها عباس والتي تتمتع بحكم ذاتي محدود على أجزاء من الضفة الغربية.

وتتخذ السلطة الفلسطينية من رام الله مقرا لها، وهي معروفة على نطاق واسع على مستوى العالم بأنها تمثل الفلسطينيين وتتلقى المساعدة الأمنية من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

كانت حركة فتح، تحت زعامة عباس، ومن قبله ياسر عرفات، هي الزعيمة بلا منازع للقضية الفلسطينية لعقود من الزمن حتى صعود حماس، كما أدارت السلطة الفلسطينية قطاع غزة حتى عام 2007، عندما طردت حماس فتح من القطاع، بعد عام من هزيمة فتح في الانتخابات البرلمانية – وهي المرة الأخيرة التي صوت فيها الفلسطينيون.

وعلى الرغم من المحادثات، فإن العداء بين المجموعتين يعني أن الاحتمالات لا تزال منخفضة للتوصل إلى اتفاق لإعادة توحيد إدارة الأراضي الفلسطينية، حسبما أشارت المحادثات مع المصادر الخمسة، وهو رأي ردده أربعة خبراء.

ويطمح الفلسطينيون إلى إقامة دولة على جميع الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، عندما استولت إسرائيل على الضفة الغربية – بما في ذلك القدس الشرقية – وقطاع غزة.

على الرغم من اعتراف 143 دولة بفلسطين، بما في ذلك أيرلندا وإسبانيا والنرويج الأسبوع الماضي، إلا أن الآمال في دولة ذات سيادة تضاءلت لسنوات مع قيام إسرائيل بتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية ومعارضة إقامة دولة.

ويزيد الانقسام بين حماس وفتح من تعقيد هذا الهدف. وتختلف وجهات نظر الجماعتين بشدة حول الاستراتيجية، حيث تلتزم فتح بالمفاوضات مع إسرائيل من أجل إقامة دولة مستقلة بينما تدعم حماس الكفاح المسلح ولا تعترف بإسرائيل.

وخرجت المرارة إلى العلن خلال القمة العربية التي انعقدت في مايو ، عندما اتهم عباس حماس بإعطاء إسرائيل "المزيد من الذرائع" لتدمير غزة من خلال شن هجوم 7 أكتوبر.

جزء من النسيج الوطني الفلسطيني

وعلى الرغم من ذلك، قال مسؤول فتح، تيسير نصر الله، إن فتح تعتبر حماس جزءًا من "النسيج الوطني الفلسطيني وجزءًا من النسيج السياسي أيضًا".

وقال صيدم إن التوافق ضروري لإدارة المساعدات وإعادة الإعمار في غزة، مضيفا أن فتح أوضحت أنها لن تعود إلى غزة "على ظهر دبابة "إسرائيلية" بل سنأتي بالاتفاق مع الجميع".

وقال المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية تال هاينريش إن استعداد السلطة الفلسطينية للعمل مع حماس أمر "مؤسف".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found