اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

لو مش قادرة أصلي قيام الليل هل الأذكار تعتبر قيام ليل؟.. إليك الجواب

صلاة قيام الليل
صلاة قيام الليل

لو مش قادرة أصلي قيام الليل هل الأذكار تعتبر قيام ليل؟.. سؤال ورد إلى أحد علماء الأزهر الشريف الذي أجاب بأن قيام الليل ليس معناه أنه لابد أن يكون صلاة، وإنما كلمة قيام الليل تكون معناها أن إنسانا ترك النوم وقام يعبد ربه.

لو مش قادرة أصلي قيام الليل هل الأذكار تعتبر قيام ليل؟

وأوضح العالم الأزهري، أن هذا يكون بأي طريقة من الممكن أن تكون بالتسبيح أو بقراءة القرآن الكريم، وبذكر ربنا، وبالصلاة، وبالدعاء، مشيرًا إلى أنه على العبد أن يمكث مع نفسه ويتأمل، منوها إلى أن كل هذه عبادة، ضاربًا مثلًا بـ"شخص يكون ظهره متعبا ومستيقظا من النوم ولكن لم يقدر يمكث على سجادة الصلاة ففرد جسمه على السرير يذكر ربه ويدعوه أو يتلو القرآن فهذا الشخص هو قائم لليل".

قيام الليل ليس شرطًا أن يكون صلاة

ونوه العالم الأزهري أن قيام الليل ليس شرطًا أن يكون صلاة، مستشهدا في ذلك بقول الله -تعالى- في سورة "الذاريات": {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ مُحْسِنِينَ* كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}.

وأفاد بأن الله - سبحانه وتعالى - ذكر في قيام الليل الاستغفار، وذكر في قيام الليل الدعاء، وذكر في قيام الليل السجود، وذكر في قيام الليل القيام، مؤكدًا أن كل طاعة لله تكون قياما لليل.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found