اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

عيد الأضحى 2024.. الدعاء الذي يقوله المضحي عند ذبح اضحيته

تفصلنا أيام قليلة على عيد الأضحى المبارك 2024، فتساءل العديد من المواطنين عن ضوابط الذبح ومنها دعاء النحر في عيد الأضحى، وهو ما يحرص المسلمون على معرفته وترديده عند الذبح.

كشفت دار الإفتاء المصرية، عن صيغة دعاء أثناء النحر في عيد الأضحى، وهي: «بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني، إنِّي وجَّهتُ وَجْهيَ للذي فطَرَ السمواتِ والأرضَ، على مِلَّةِ إبراهيمَ حنيفًا، وما أنا مِن المشرِكينَ، إنَّ صلاتي ونُسُكي، ومَحْيايَ ومَماتي للهِ ربِّ العالمينَ، لا شَريكَ له، وبذلك أُمِرتُ وأنا مِن المسلمينَ، اللهمَّ منك ولك».

وأكدت دار الإفتاء إلى أنه ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو ويقول: «إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم منك ولك، كما ينبغي التسمية والتكبير عند الذبح».

وذكر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، سنن صلاة عيد الأضحى، في منشور عبر «فيسبوك»، حتى يحرص المصلون عليها، ويحصلوا على الأجر والثواب كاملا، وجاءت السنن كالتالي:

- الاغتسال ولبس أحسن الثياب.

- التطيب استعدادًا لصلاة العيد.

- يستحب الإمساك عن الطعام حتى يرجع المصلي من صلاة العيد، فقد «كَانَ النَّبِيُّ ﷺ لاَ يَخْرُجُ يَوْمَ الفِطْرِ حَتَّى يَطْعَمَ، وَلاَ يَطْعَمُ يَوْمَ الأَضْحَى حَتَّى يُصَلِّيَ». [أخرجه الترمذي].

- يستحب للمضحي أن يطعم بعد صلاة العيد من أُضحيته، ففي مسند الإمام أحمد: «وَلَا يَأْكُل ﷺ يَوْمَ الْأَضْحَى حَتَّى يَرْجِعَ فَيَأْكُلَ مِنْ أُضْحِيَّتِهِ».

- خروج المصلي للصلاة العيد ماشيًا، لحديث عليٍّ -رضي الله عنه- قال: «مِنْ السُّنَّةِ أَنْ تَخْرُجَ إِلَى الْعِيدِ مَاشِيًا ». [أخرجه الترمذي]

- صلاة الرجال في الصفوف الأولى، ثم الصبيان، ثم النساء، دون أن تقف النساء إلى جوار الرجال مع عدم وجود فاصل.

- الذهاب للصلاة من طريق والرجوع من طريق آخر، لحديث جابر -رضي الله عنه- قال: «كَانَ النَّبِيُّ ﷺ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ». [أخرجه البخاري].

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found