اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج 2024.. الدكتور علي جمعة يكشف 6 شروط توجب أداء الفريضة الخامسة

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

موسم الحج 2024.. تزامنا مع موسم الحج، واستقبال المملكة العربية السعودية أفواج الحجاج من كافة أنحاء العالم، يبحث الكثير من المسلمين عن آداب الحج، وكيفية أداء المناسك وما هو الواجب والجائز والمكروه والمندوب والحرام.

موسم الحج.. واصل الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، نشر تعريفات الحج وفرائضه وشروطه عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

شروط الحج:

موسم الحج..وأوضح الدكتور علي جمعة، أن للجح ستة شروط أساسية تستوجب أداء الفريضة.

وأكد الدكتور علي جمعة، أن أول هذه الشروط أنه فطلا يجوز لغير المسلم أن يحج، وأرض المناسك ممنوعة على غير المسلمين، فلابد من الإسلام في الحج، ولا يقبل الحج من غير المسلمين.

موسم الحج.. وتابع الدكتور علي جمعة أن ثاني هذه الشروط هو الوقت، أي دخول أشهر الحج، وأشهر الحج هي: (شوال وذو القعدة، وذو الحجة).

وأوضح الدكتور علي جمعة، أنه بمجرد أذان المغرب من آخر يوم من رمضان يكون وقت الحج قد دخل، فيجوز للإنسان حينئذ أن يحرم بالحج.

موسم الحج.. وأشار إلى أنه لو أحرم إنسانا قبل المغرب، من اليوم الأخير من رمضان، فقال: (لبيك اللهم بحج) فحجه باطل، ولا اعتبار به وهو لغو، كما لو أنك قمت الآن تصلي ظهر الغد، فهذه صلاة باطلة، ورغم أنك استوفيت كل أركان وشروط الصلاة لكن الوقت لم يدخل، ولا تنعقد به الصلاة.

وتابع أنه يمكنك أن تبدأ المناسك أو تشرع فيها طوال شوال وذي القعدة، فإذا جاء أول شوال فحينئذ يجوز أن أقول: (لبيك اللهم بحج) ويجوز أن أحرم أيضاً، ولك حينئذ أن تظل محرما في شهر شوال كله، وشهر ذي القعدة كلها، والعشرة من الحجة، يعني سبعين يوماً.

موسم الحج.. وأضاف الدكتور على جمعة أن ثالث شرط هو البلوغ: فلو حج بك أبوك وأنت صغير –لم تبلغ الحلم- فإن هذا الحج لا يسقط عنك الفريضة، ولابد من أن تحج مرة ثانية عندما تكبر.

وتابع أن الشرط الرابع هو العقل: فالمجنون لا حج عليه حتى يفيق.

وأضاف أن الشرط الخامس الحرية: فلا يجب الحج على العبد، فإذا تحرر وجب عليه الحج.

موسم الحج.. ولفت إلى أن الشرط السادس هو الاستطاعة: ومعناها أن يكون عندك القدرة على أن تنتقل إلى هناك، والقدرة هذه قد تكون ذاتية، وقد تكون وهبية، يعني أن يكون عندك نقود لتسافر بها، أو أن أحدًا يسفرك على نفقته، فالأمران جائزان، ويقع بهما الحج.

موسم الحج.. وأوضح أن الاستطاعة لها أسباب: إما بالمباشرة في نفس المكلف بالصحة، أي بأن يستطيع ركوب الطائرة، وتباشر مناسك الحج.

وأكد الدكتور علي جمعة أما المعضوب وهو المريض الذي لا يستطيع أن يستقر على وسائل المواصلات، فله يستأجر من يحج عنه بعد فراغ الأجير عن حجة الإسلام لنفسه.

موسم الحج.. وتابع أن الاستطاعة أيضًا تكون في الطريق، بأن يكون الطريق آمناً، فلا تكون هناك حرب مثلا قاطعة بيننا وبين مواضع المناسك، فإن لم يتحقق الأمن على النفس أو المال أو العرض أثناء الانتقال لم يجب الحج.

موسم الحج.. وأشار إلى أنه تكون الاستطاعة أيضاً في المال، بأن يجد نفقة ذهابه إلى الحج، وإيابه إلى وطنه، لا أن تأخذ الطائرة وتسأل الناس هناك نفقتك؟ وأن يملك نفقة من تلزمه نفقته في هذه المدة، فلا تترك أهلك إلا ومعهم نفقتهم.

موسم الحج.. اختتم الدكتور علي جمعة أن الاستطاعة ايضا تكون بأن يملك ما يقضي به ديونه، فإذا كان عندك ديون فلابد أن يكون عندك ما تستطيع أن تسدد منه هذه الديون.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found