اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

القمة الكورية الإفريقية.. شراكة استراتيجية جديدة لبناء مستقبل مشترك

القمة الكورية الإفريقية
القمة الكورية الإفريقية

انطلقت اليوم في العاصمة الكورية سول، القمة الافتتاحية بين كوريا الجنوبية والدول الأفريقية، لمناقشة تعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون في سلاسل التوريد والتنمية مع الدول الأفريقية، بمشاركة 48 دولة أفريقية، وتستمر لمدة يومين.

وأوردت وكالة الأنباء الكورية «يونهاب»، أن كوريا وقعت 12 اتفاقية و34 مذكرة تفاهم مع الدول الأفريقية على هامش القمة الكورية-الأفريقية، بهدف تعزيز التعاون مع القارة الغنية بالموارد في مختلف المجالات، حسبما ذكر المكتب الرئاسي اليوم.

وتشمل الصفقات مذكرتي تفاهم بشأن التعاون في مجال المعادن الرئيسية، وست أطر لترويج التجارة والاستثمار، وثلاث مذكرات تفاهم بشأن التعاون في البنية التحتية والتنقل، واتفاقيات بشأن صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية الذي يقدم قروضا منخفضة الفائدة.

وتعهد الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول في كلمة ألقاها في حفل الافتتاح، بالسعي لتحقيق الرخاء وتجاوز الأزمات الحالية من خلال المشاركة مع أفريقيا، وزيادة حجم مساعدات التنمية الرسمية التي تقدمها كوريا الجنوبية للدول الأفريقية ليصبح عشرة مليارات دولار حتى عام 2030، ضمن الجهود الهادفة لتعزيز التعاون مع أفريقيا.

وشدد على أهمية "الاستدامة" في حل الأزمات الغذائية الناجمة عن تغير المناخ، ومشاكل الجائحة العالمية، وسلاسل التوريد الدولية.

وقال يون في كلمته الافتتاحية "سنسعى إلى إيجاد سبل مستدامة للعمل معا بشأن القضايا المرتبطة مباشرة بالنمو المستقبلي، مثل الإمدادات المستقرة من المعادن الحرجة والتحول الرقمي".
وكوريا الجنوبية واحدة من أكبر مشتري الطاقة في العالم، وبها كبار منتجي أشباه الموصلات. كما أنها موطن لخامس أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم، مجموعة هيونداي موتور، التي تسعى إلى التحول إلى السيارات الكهربائية.

وقال مكتب يون إن الشراكة مع إفريقيا، التي تملك 30 بالمئة من احتياطيات العالم من المعادن الحرجة، بما في ذلك الكروم والكوبالت والمنجنيز، أمر بالغ الأهمية.

يحضر القمة ما لا يقل عن 30 رئيس دولة، وتشارك فيها وفود من 48 دولة. وقال مكتب يون إن من المقرر أن يصدر الرئيس ورئيس الاتحاد الإفريقي الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني بيانا مشتركا.

واقترح يون "النمو المشترك" ركيزة للتعاون مع القارة وشدد على الحاجة إلى إنشاء إطار لتعزيز التجارة والمبادلات، متعهدا بتسريع المحادثات بشأن اتفاقيات الشراكة الاقتصادية وأطر تعزيز التجارة والاستثمار.

ومن خلال تقديم عروض للمساعدة في البنية التحتية الصناعية والتحول الرقمي، تحاول كوريا الجنوبية الاستفادة من سوق واسعة وسريعة النمو تضم 1.4 مليار شخص، غالبيتهم في سن 25 عاما أو أقل.

ويستضيف قادة الأعمال في كوريا الجنوبية الأربعاء قمة أعمال تركز على الاستثمار والتنمية الصناعية والأمن الغذائي.

وسيواصل يون عقد اجتماعات منفصلة مع القادة الزائرين.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found