اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الأمل من السماء.. خطوة إنسانية هامة لإنقاذ الأرواح من خلال الإسقاط الجوي للأدوية في شمال دارفور

 الإسقاط الجوي للأدوية في شمال دارفور
الإسقاط الجوي للأدوية في شمال دارفور

أصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانًا يوضح عملية إسقاط جوي لأدوية حيوية في مدينة الفاشر، بولاية شمال دارفور. في هذا السياق، أعلنت الوزارة أن القوات المسلحة قامت بإسقاط عشرين طنًا من الأدوية المنقذة للحياة والمستلزمات الطبية بالتعاون مع الجهات المعنية بالصحة.

وأكدت الوزارة أن هذه العملية تأتي في إطار جهود الحكومة السودانية لمواجهة الظروف الإنسانية الصعبة نتيجة للعدوان الذي تشهده ولاية شمال دارفور من قبل المليشيات الإرهابية. كما ركز البيان على الدور الإنساني للقوات المسلحة والتزامها بالقانون الإنساني الدولي في حماية المدنيين وتوفير المساعدات الطبية الضرورية.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن إسقاط أطنان من الأدوية المنقذة للحياة على الفاشر بالتعاون مع القوات المسلحة وحكومة الولاية. يأتي هذا في ظل الحصار الذي فرضته قوات الدعم السريع على المدينة، مما تسبب في نقص وغلاء الأدوية والسلع الضرورية.

وأوضح البيان أن الأدوية التي تم إسقاطها تشمل محاليل وريدية وأدوية منقذة للحياة وأدوية تخدير، إضافة إلى مستهلكات طبية مهمة. وأعلنت الوزارة عن ترتيبات لإيصال المزيد من الأدوية والمستلزمات الطبية، بما في ذلك علاجات للأمراض المتفشية مثل الملاريا والدرن والإيدز، إلى المناطق المتضررة.

من جهة أخرى، تشهد العاصمة التاريخية لإقليم دارفور معارك عنيفة بين الجيش والحركات المسلحة، مما يؤدي إلى خسائر بشرية كبيرة وتدمير للبنية التحتية والمنازل. وتواجه المرافق الطبية في المنطقة صعوبات جمة، حيث تعرضت للاستهداف المتكرر من قبل القوات المسلحة، ما يهدد بتعطيل خدمات الرعاية الصحية فيها.


ومنذ مارس الماضي، تفرض قوات الدعم السريع حصارًا محكمًا على المدينة بعد أن حشدت آلاف المقاتلين من الميليشيات المتعاونة معها على تخوم المدينة، مما يمنع دخول الأدوية والسلع إليها، وتسبب ذلك في شحها وارتفاع أسعارها.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found