اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تعاون إفريقي - كوري جنوبي.. نحو مستقبل مشترك في مجال المعادن والتجارة

الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول
الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول

قال الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، اليوم الثلاثاء، إن بلاده ستعزز التعاون مع الدول الإفريقية لتأمين إمدادات مستقرة من المعادن الحيوية وتسريع المفاوضات لتعزيز الشراكات الاقتصادية والتجارة.

وقال يون، الذي تستضيف بلاده أول قمة على الإطلاق مع زعماء 48 دولة إفريقية، إن كوريا الجنوبية ستزيد مساعدات التنمية لإفريقيا إلى 10 مليارات دولار على مدى السنوات الست المقبلة في الوقت الذي تتطلع فيه إلى استغلال الموارد المعدنية الغنية في القارة وإمكاناتها كسوق تصدير واسعة.

وقال يون في كلمته الافتتاحية “سنسعى إلى إيجاد سبل مستدامة للعمل معا بشأن القضايا المرتبطة مباشرة بالنمو المستقبلي، مثل الإمدادات المستقرة من المعادن الرئيسية والتحول الرقمي”. كما تعهد بتقديم 14 مليار دولار لتمويل الصادرات لتعزيز التجارة والاستثمار للشركات الكورية الجنوبية في البلدان الإفريقية.

واقترح يون “النمو المشترك” كركيزة للتعاون مع القارة وشدد على الحاجة إلى إنشاء إطار لتعزيز التجارة والتبادلات، متعهدا بتسريع المحادثات بشأن اتفاقيات الشراكة الاقتصادية وأطر تعزيز التجارة والاستثمار. وقال مكتب يون إن الشراكة مع أفريقيا، التي تمتلك 30% من احتياطيات العالم من المعادن المهمة، بما في ذلك الكروم والكوبالت والمنغنيز، أمر بالغ الأهمية. وقال مكتب يون إن من المقرر أن يصدر يون ورئيس الاتحاد الإفريقي الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني بيانا مشتركا.

ومن ناحيته، قال بارك جونج داي، سفير كوريا الجنوبية السابق إلى جنوب إفريقيا وأوغندا، إن نماذج التنمية الغربية والصينية قد خذلت الدول الإفريقية، وعرضت كوريا الجنوبية مسارًا بديلاً قيمًا. وقال “إن جوهر النموذج الكوري للتعاون التنموي هو التنمية البشرية والإدارة وليس تقديم المساعدة في حد ذاتها”. وأضاف أن “كوريا تتمتع بالخبرة والمعرفة في مجال التنمية… في حين أن العديد من الدول الإفريقية لديها إمكانيات هائلة للتنمية تعتمد على موارد وهبات لم يتم استكشافها بعد، وسكان شباب ديناميكيين”.

وتعد كوريا الجنوبية واحدة من أكبر مشتري الطاقة في العالم وهي موطن لكبار منتجي أشباه الموصلات. كما أنها موطن لخامس أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم، مجموعة هيونداي موتور، التي تسعى إلى التحول إلى السيارات الكهربائية.

ومن خلال تقديم عروض للمساعدة في البنية التحتية الصناعية والتحول الرقمي، تحاول كوريا الجنوبية الاستفادة من سوق واسعة وسريعة النمو تضم 1.4 مليار شخص، غالبيتهم في سن 25 عاما أو أقل.

وللتذكير فإنه في يوم الأربعاء، سيستضيف قادة الأعمال في كوريا الجنوبية قمة أعمال تركز على الاستثمار والتنمية الصناعية والأمن الغذائي.


أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found