اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج 2024.. دار الإفتاء توضح أفضل الأعمال خلال العشر الأوائل من ذي الحجة

الإفتاء
الإفتاء

موسم الحج 2024.. ساعات معدودة تفصلنا عن بداية شهر ذي الحجة، وموسم الحج 2024، ويبحث الكثير من المسلمين عبر أنحاء العالم عن فضل العشرة أيام الأولى من شهر ذي الحجة وكيفية اغتنام الفرصة للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

موسم الحج.. وفي الإطار التوعوي لدار الإفتاء المصرية، نشرت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، طرق اغتنام الثواب وفضل العشرة أيام الأولى من ذي الحجة.

موسم الحج.. وأوضحت دار الإفتاء المصرية سنن عشر ذى الحجة؛ مؤكدة أن أهمها "كثرة الذكر، وكثرة فعل الخيرات، الصوم، عدم قص الشعر والأظافر إذا كنت تنوى الأضحية، صوم يوم عرفة والإكثار من قول "لا إله إلا الله وحده لا شريك له".

موسم الحج.. وأشارت دار الإفتاء، إلى أن أقسم الله بها في كتابه تنويها بشرفها وعظم شأنها فقال سبحانه: {والفجر * وليال عشر * والشفع والوتر} (الفجر:1-3)، قال عدد من أهل العلم: إنها عشر ذي الحجة.

موسم الحج.. وتابعت دار الإفتاء، أنه شهد النبي صلى الله عليه وسلم بأنها أعظم أيام الدنيا، وأن العمل الصالح فيها أفضل منه في غيرها، كما في حديث ابن عباس رضي الله عنهما، حيث قال صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، فقالوا: يارسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الترمذي.

موسم الحج.. وأكدت دار الإفتاء، أنه حظيت عشر ذي الحجة بهذه المكانة والمنزلة لاجتماع أمهات العبادة فيها وهي: الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيرها.

موسم الحج.. وأضافت، أنه يسن إظهار التكبير المطلق من أول يوم من أيام ذي الحجة في المساجد والمنازل والطرقات والأسواق وغيرها، يجهر به الرجال، وتسر به النساء، إعلاناً بتعظيم الله تعالى، ويستمر إلى عصر آخر يوم من أيام التشريق، وهو من السنن المهجورة التي ينبغي إحياؤها في هذه الأيام، وقد ثبت أن ابن عمر و أبا هريرة كانا يخرجان إلى السوق أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما.

موسم الحج.. وأشارت دار الإفتاء، إلى أن من الأعمال التي تتأكد في هذه الأيام الصيام، وهو بالإضافة إلى أنه داخل في عموم العمل الصالح إلا أنه قد ورد فيه أدلة على جهة الخصوص فعن حفصة رضي الله عنها قالت: (أربع لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وسلم: صيام عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتين قبل الغداة)

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found