اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج 2024.. الدكتور علي جمعة يكشف الفرق بين الهيئات الثلاث لأداء الفريضة

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

موسم الحج.. تزامنا مع اقتراب موسم الحج 2024، ومواصلة المملكة العربية السعودية في استقبال أفواج الحجاج من كافة أنحاء العالم، يبحث الكثير من المسلمين عن آداب الحج، وكيفية أداء المناسك وما هو الواجب والجائز والمكروه والمندوب والحرام.

موسم الحج.. وفي هذا الإطار، واصل الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، نشر تعريفات الحج وأدابه وكيفية أداء المناسك والفرق بينها، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي.

وأكد الدكتور علي جمعة، أن الحج يؤدى على ثلاث هيئات، وليس هيىة واحدة وتختلف كل منها الأخرى في بعض المناسك.

موسم الحج.. وأوضح الدكتور علي جمعة، أن أول هذه الهيئات هو الإفراد : وهو أن يحرم الحاج بالحج فقط عند إحرامه، فيقول «لبيك اللهم حجًا» ثم يأتي بأعمال الحج وحده.

موسم الحج.. وتابع الدكتور علي جمعة أن الهيئة الثانية هي القران : وهيئته أن يحرم بالعمرة والحج جميعا, فيقول : «لبيك اللهم عمرة وحجًا» فيأتي بهما في نسك واحد. وقال الجمهور : إنهما يتداخلان, فيطوف طوافا واحدا ويسعى سعيًا واحدًا ويجزئه ذلك عن الحج والعمرة.

موسم الحج.. واستشهد بقول الحنفية : يطوف القارن طوافين ويسعى سعيين, طواف وسعي للعمرة, ثم طواف الزيارة والسعي للحج.

وأكد يجب على القارن أن ينحر هديًا بالإجماع.

موسم الحج.. ولفت الدكتور علي جمعة، إلى أن التمتع : وهو أن يحرم بالعمرة فقط في أشهر الحج, فيقول : «لبيك اللهم عمرة» ويأتي مكة فيؤدي مناسك العمرة, ويتحلل .

موسم الحج.. وأضاف الدكتور علي جمعة، أن الحاج يمكث بمكة حلالا, ويتمتع بمحظورات الإحرام وهو حلال، إلى وقت الحج، ثم يحرم بالحج من مكانه في مكة دون أن يخرج إلى حل ولا إلى غيره، ويأتي بأعمال الحج. ويجب عليه أن ينحر هديا بالإجماع ، فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج قبل يوم النحر متفرقة أو متتابعة، وسبعة إذا رجع إلى الوطن، يعني متفرقة أو متتابعة.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found