اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

اليونسيف: تضرر آلاف الأطفال في أفغانستان من الفيضانات المستمرة

أفغانستان - أرشيفية
أفغانستان - أرشيفية

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، إن عشرات الآلاف من الأطفال في أفغانستان ما زالوا متضررين من الفيضانات المستمرة، خاصة في الشمال والغرب.

تسببت الأمطار الموسمية الغزيرة بشكل غير عادي في إحداث دمار في أجزاء متعددة من البلاد، مما أسفر عن مقتل مئات الأشخاص وتدمير الممتلكات والمحاصيل.

وحذرت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة من أن العديد من الناجين غير قادرين على كسب لقمة العيش.

وقالت اليونيسف، إن الطقس القاسي يحمل كل السمات المميزة لأزمة مناخية متفاقمة، حيث عانت بعض المناطق المتضررة من الجفاف العام الماضي.

وقال برنامج الأغذية العالمي، إن الأمطار الغزيرة بشكل استثنائي في أفغانستان أدت إلى مقتل أكثر من 300 شخص وتدمير آلاف المنازل في مايو، معظمها في إقليم بغلان الشمالي، مشيرا إلى إن الناجين تركوا بلا منازل ولا أرض ولا مصدر رزق.

وقالت اليونيسف، إن عشرات الآلاف من الأطفال ما زالوا متضررين من الفيضانات المستمرة.

وقال الدكتور تاج الدين أويوالي، ممثل المنظمة في أفغانستان: "يجب على المجتمع الدولي مضاعفة الجهود والاستثمارات لدعم المجتمعات المحلية للتخفيف من تأثير تغير المناخ على الأطفال والتكيف معه".

وأضاف الدكتور أويوالي: "في الوقت نفسه، "يجب على اليونيسف والمجتمع الإنساني أن يعدا أنفسنا لواقع جديد من الكوارث المرتبطة بالمناخ".

وتحتل أفغانستان المرتبة 15 من بين 163 دولة في مؤشر المخاطر المناخية للأطفال، وهذا يعني أن الصدمات والضغوط المناخية والبيئية ليست بارزة في البلاد فحسب، بل إن الأطفال معرضون بشكل خاص لآثارها مقارنة بأماكن أخرى في العالم.

وفي الأسبوع الماضي، قالت منظمة إنقاذ الطفولة الخاصة إن حوالي 6.5 مليون طفل في أفغانستان من المتوقع أن يواجهوا مستويات أزمة الجوع في عام 2024.

وقالت المنظمة إن ما يقرب من ثلاثة من كل 10 أطفال أفغان سيواجهون أزمة أو مستويات جوع طارئة هذا العام حيث تشعر البلاد بالأثر الفوري للفيضانات والآثار طويلة المدى للجفاف وعودة الأفغان من باكستان وإيران المجاورتين. تقرير.

وقد عاد أكثر من 557 ألف أفغاني من باكستان منذ سبتمبر 2023، بعد أن بدأت باكستان في اتخاذ إجراءات صارمة ضد الأجانب الذين تزعم أنهم موجودون في البلاد بشكل غير قانوني، بما في ذلك 1.7 مليون أفغاني.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found