اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

نصائح لمن يريد الحج والعمرة وهو في منزله.. تعرف عليها

الحج
الحج

نصائح لمن يريد الحج والعمرة وهو في منزله.. تزامنًا مع بدء موسم الحج 2024، وقيام الحجاج بالتوجه إلى المملكة العربية السعودية لزيارة بيت الله الحرام من أجل أداء مناسك الحج، يوضح الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، نصائح لمن يريد أن يحج ويعتمر وهو في منزلة، فعليه أن يفعل هذا العمل وهو في بيته.

نصائح لمن يريد الحج والعمرة وهو في منزله

قبل أيام من بدء موسم الحج 2024، الفريضة التي تهفو إلى أدائها قلوب المسلمين كافة، لإقامة الركن الخامس من أركان الإسلام، وتحقيق مقاصد العبودية لله تعالى؛ بالامتثال لأمره، وإخلاص العبادة له، وتعظيم شعائره، وإقامة ذكره.. يرصد عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، نصائح لمن يريد أن يحج ويعتمر وهو في منزلة، فعليه أن يفعل هذا العمل وهو في بيته.

وأضاف عبر فيديو له نشره عبر صفحته الشخصية على فيس بوك قائلًا: «بعدما تصلي الفريضة في جماعة ثم بعد الفريضة عليه أن يظل في المسجد ويقرأ آية الكرسي ثم تسبح الله 33 مرة وتحمد الله 33 و تكبر الله 33، تكون بذلك أخذت ثواب حج وعمرة كاملة».

واستشهد عضو اللجنة العليا بما جاء في الصحيح أَنَّ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ ﷺ قَالُوا لِلنَّبِيِّ ﷺ: يَا رَسُولَ اللهِ، ذَهَبَ أَهْلُ الدُّثُورِ بِالْأُجُورِ، يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي، وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُومُ، وَيَتَصَدَّقُونَ بِفُضُولِ أَمْوَالِهِمْ، قَالَ: أَوَلَيْسَ قَدْ جَعَلَ اللهُ لَكُمْ مَا تَصَّدَّقُونَ؟ إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةً، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ".

«النقل السعودية» تكمل استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن

ومن ناحية أخرى، شدّدت الهيئة العامة للنقل في المملكة على التعامل مع الناقل النظامي، وذلك تزامنًا مع موسم الحج 2024 وزيارة الحجاج والمعتمرين لمكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.

وأشارت الهيئة إلى تهيئة عدد من وسائل النقل لتيسير رحلة ضيوف الرحمن، حيث تتضمن حافلات النقل العام وسيارات الأجرة، إضافةً لتطبيقات نقل الركاب وتأجير السيارات.

وفي السياق ذاته، أشارت إلى تهيئة أكثر من 355 حافلة لخدمة النقل العام داخل مكة المكرمة، وأكثر من 27 حافلة داخل المدينة المنورة، حيث ساهمت الأولى في خدمة أكثر من 7 ملايين مستفيد خلال شهر رمضان الماضي، بينما خدمت الثانية أكثر من مليون مستفيد.

يأتي ذلك بالتزامن مع إطلاق وزارة النقل والخدمات اللوجستية للدليل الإرشادي للتنقل في موسم حج 1445 هـ، والذي أشارت فيه الهيئة إلى إمكانية التعرّف على الناقل النظامي من خلاله.

كما أكدت أهمية ممارسة نشاط نقل الركاب وفق الأنظمة والاشتراطات، مشيرةً إلى أن مخالفة نقل الركاب دون ترخيص تصل إلى غرامة قدرها 5,000 ريال، وأن الناقل النظامي يوفر مزايا عديدة تشمل الأمان أثناء التنقل بوسيلة نقل حديثة، ووسائل دفع متعددة تتضمن الدفع الإلكتروني.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found