اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بطرق بسيطة تعرفي على خطوات مناسك الحج بالترتيب للنساء

الحج هو أحد أركان الدين الإسلامي الخمسة، وهو فريضة يجب على كل مسلم القيام بها مرة في العمر إذا استطاع إليه سبيلا، وإن كان الحج له مناسك وشعائر مشتركة بين الرجال والنساء، إلا أن هناك بعض الاختلافات في تفاصيل تأدية هذه المناسك بين الجنسين.

في السطور التالية سنعرض خصوصية مناسك الحج للنساء وما يميزها عن مناسك الرجال.

مناسك الحج بالترتيب للنساء

وحول مناسك الحج بالترتيب للنساء، فإنها تبدأ بالملابس الإحرام مع عقد نية بدء الإحرام، ثم تقوم بالطواف حول الكعبة على أن تبدأ من الحجر الأسود، وإليكم بشكل مفصل مناسك الحج بالترتيب فيوجد منها ما هو أساسي، وأيضا ما هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي كالآتي:

الإحرام

وفيما يخص الإحرام.. فهنا يقصد منها أن ينوي الحاج الإحرام بقلبه، ويقصد بها هنا أن هناك الكثير من الأشياء التي كان يقوم بها أصبحت حرام، منها الجماع مع زوجته وغيرها من الواجبات التي يحرم على الحاج أن يقوم بها والتي جاءت كالآتي:

• تحرم إزالة الشعر من الجسد والرأس

• وكذلك يحرم تقليم الأظافر

• مع تجنب الصابون المعطر

• وأيضا لبس القفازين

• وكذلك قتل الصيد

• بالإضافة إلى عقد النكاح

• وكذلك ستر الوجه بالنقاب أو البرقع

الطواف

ويعد الطواف سنة من سنن الحج حسب قول الجمهور، فهناك طواف الورود، وكذلك طواف التحية، عَنْ عَائِشَةَ، رَضِيَ الله عَنْهَا: «أنَّ أَوَّلَ شيءٍ بَدَأَ به حِينَ قَدِمَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنَّهُ تَوَضَّأَ، ثُمَّ طَافَ»، مع العلم أن الطواف يبدء من الحجر الأسود.

السعي

أما السعي بين الصفا والمروة يكون أحد أركان الحج، ويكون 7 أشواط، وذلك وفقا لقول الله تعالى: «إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا»، ويكون بدء السعي يوم النحر وتحديدا بعد طواف الزيارة، على أن يبدأ السعي من الصفا وينتهي بالمروة، مع ضرورة السير بالشكل المعتاد.
يوم التروية بـ منى

ويكون يوم التروية بـ منى، الـ 8 من ذي الحجة، فمن السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم والمستحب أن يخرج من مكة المكرمة إلى أن يصل إلى منى، ويصلى الـ 5 صلوات من الظهر حتى الفجر، ويبيات ليلة عرفة، ثم يسير من منى إلى عرفة سيرا على الأقدام بعد طلوع الشمس.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found