اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

استطلاعات الرأي وانتخابات الهند.. توقعات بفوز ”مودي” بولاية ثالثة

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

تشير استطلاعات الرأي، إلى أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي سيفوز على الأرجح بفترة ولاية ثالثة على التوالي.

ويحذر المحللون من أن استطلاعات الرأي، التي نشرتها وكالات أنباء مختلفة، كانت خاطئة في كثير من الأحيان في الماضي وليست محايدة.

ومع ذلك، فقد وضعوا حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه مودي في المركز الأول في الانتخابات العامة.

وتنافس حزب بهاراتيا جاناتا وحزب المؤتمر المعارض الرئيسي ومنافسون إقليميون في حملة شرسة على سبع مراحل من الاقتراع، وسيتم الإعلان عن النتائج في 4 يونيو، ويحتاج الحزب أو الائتلاف إلى 272 مقعدا في البرلمان لتشكيل الحكومة.

وسوف يتجاوز التحالف الوطني الديمقراطي بقيادة حزب بهاراتيا جاناتا هذا الهدف ــ وفقا لاستطلاعات الرأي، التي توقعت اقترابه من الحصول على نحو ثلثي المقاعد.

وفي أول تعليقاته بعد انتهاء التصويت، أعلن مودي فوزه دون الإشارة إلى استطلاعات الرأي عند الخروج من مراكز الاقتراع.

وكتب على موقع X: "أستطيع أن أقول بثقة أن شعب الهند صوت بأرقام قياسية لإعادة انتخاب حكومة التجمع الوطني الديمقراطي"، دون تقديم دليل على ادعائه.

ماذا تقول استطلاعات الرأي؟

دخل رئيس الوزراء مودي هذه الانتخابات بشعبية مدوية، ولكن منافسه الرئيسي ــ زعيم حزب المؤتمر الوطني الهندي راهول غاندي ــ وائتلاف من أحزاب المعارضة اكتسبوا زخماً كبيراً على مدار الحملة الانتخابية المطولة.

والآن تتوقع ستة استطلاعات للرأي تحقيق فوز كبير لحزب التجمع الوطني الديمقراطي بقيادة حزب بهاراتيا جاناتا، لكن مثل هذه الاستطلاعات لا يمكن الاعتماد عليها دائما.

وعلى الرغم من اختلاف الأرقام الفردية، إلا أنهم يتوقعون أن يحصل التجمع الوطني الديمقراطي على ما بين 355 و380 مقعدًا.

ومن المتوقع أن تحصل كتلة الهند على ما بين 125 و165 مقعدا، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وقد يفوز حزب بهاراتيا جاناتا بمفرده بنحو 327 مقعدا، وهو ما لا يحقق هدفه المتمثل في الحصول على 370 مقعدا.

انتخابات كبيرة حقا

إن الهند هي الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم، حيث يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة، وإجراء انتخابات على مستوى البلاد ليس أقل من مهمة شاقة .

وكان نحو 969 مليون مواطن مؤهلين للإدلاء بأصواتهم، وهو ما يعادل عدد سكان الولايات المتحدة وروسيا واليابان وبريطانيا والبرازيل وفرنسا وبلجيكا.

ما الذي تصدر عناوين هذه الانتخابات؟

وبدأت عملية الاقتراع للانتخابات، التي انتهت قبل ساعات فقط، في 19 أبريل.

تميز الموسم بالخطب النارية التي ألقاها السياسيون ( بعضها مثير للجدل )، والعديد من التجمعات، والخطابات اللاذعة، والسخرية والدعاية، حيث سعت الأحزاب السياسية إلى التفوق على خصومها - على الأرض وحتى عبر الإنترنت.

ولم يكن هناك ندرة في الأحداث التي تصدرت العناوين الرئيسية. أثار اعتقال رئيس وزراء دلهي آرفيند كيجريوال في قضية تتعلق بسياسة المشروبات الكحولية قبل أيام من بدء الاقتراع انتقادات حادة من زعماء المعارضة وحتى قطاعات من وسائل الإعلام.

واتهم زعماء المعارضة حكومة حزب بهاراتيا جاناتا بمحاولة إسكات المنافسين وحرمانهم من تكافؤ الفرص - وهو ما ينفيه حزب بهاراتيا جاناتا.

ومنحت المحكمة كيجريوال بكفالة في 10 مايو للمشاركة في الحملة الانتخابية. ومع ذلك، عليه أن يعود إلى السجن في 2 يونيو.

كما طغت على الانتخابات تقارير عن تلاعب السياسيين والعاملين في الأحزاب بآلات التصويت، وحرمان المسلمين من حقهم في التصويت في بعض المناطق، وانتهاك الأحزاب لمدونة قواعد السلوك النموذجية - المبادئ التوجيهية الصادرة عن لجنة الانتخابات الهندية (ECI) لضمان حرية التصويت. وانتخابات نزيهة.

كما اتهم زعماء المعارضة اللجنة بعدم التصرف بشأن شكاواهم ضد حزب بهاراتيا جاناتا - وهو ادعاء نفته لجنة الانتخابات الهندية.

ماذا صوت الناس في هذه الانتخابات؟

إن افتتاح معبد رام، الذي كان أحد أكبر استطلاعات الرأي التي أجراها حزب بهاراتيا جاناتا، يبشر بهذه الانتخابات، ومن المتوقع أن تعود خطط الرعاية الاجتماعية الحكومية بالنفع على الحزب الحاكم.

لكن معدل البطالة المرتفع وارتفاع الأسعار، وخاصة أسعار المواد الغذائية والوقود، كانا أيضاً على رأس اهتمامات العديد من الناخبين.

وجاءت الانتخابات أيضًا وسط مزاعم من المعارضة والناشطين ومنظمات حقوق الإنسان العالمية بأن الديمقراطية الهندية مهددة. إنها قضية ربما أثرت على الطريقة التي يدلي بها الناس بأصواتهم.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found