اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

إندونيسيا تعلن استعدادها لإرسال قوات حفظ السلام وفرق طبية لدعم وقف إطلاق النار في غزة

برابوو سوبيانتو
برابوو سوبيانتو

قال الرئيس الإندونيسي المنتخب برابوو سوبيانتو، اليوم السبت، إن إندونيسيا مستعدة لإرسال قوات حفظ السلام وقوات طبية لدعم وقف إطلاق النار المرتقب في قطاع غزة، حيث تتقاتل إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

وقال "برابوو"، الذي سيصبح الرئيس الثامن لإندونيسيا في أكتوبرالمقبل: "نحن على استعداد للمساهمة بقوات كبيرة لحفظ السلام للحفاظ على وقف إطلاق النار المرتقب ومراقبته، فضلاً عن توفير الحماية والأمن لجميع الأطراف ولجميع الأطراف".

وفاز برابوو، إلى جانب نائبه، جبران راكابومينغ راكا، وهو نجل الرئيس الحالي جوكو ويدودو، في الانتخابات التي أجريت في 14 فبراير بنسبة 60 في المائة تقريبًا من الأصوات.

وفي حديثه في اليوم الثاني من حوار شانغريلا الحادي والعشرين، المنتدى الأمني ​​الإقليمي السنوي الذي عقد في سنغافورة، قال "برابوو" إن إندونيسيا تناقش أيضًا مع الأطراف المعنية لتسريع نشر الطواقم الطبية في المستشفيات في غزة.

وأضاف أن "إندونيسيا مستعدة أيضًا لإجلاء الجرحى الفلسطينيين وعلاجهم"، مضيفًا أن جاكرتا مستعدة لاستقبال وعلاج ما يصل إلى 1000 مريض في المستقبل القريب.

وفي إشارة إلى إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو عن اقتراح إسرائيلي من ثلاث مراحل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة، قال "برابوو" إنه يتعين دراسة التفاصيل بشكل أعمق، لكنها "خطوة مهمة إلى الأمام". وقال أيضًا إن الحل الحقيقي الوحيد للسلام في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو حل الدولتين.

منذ أن أصبح رئيساً منتخباً، نشط برابوو، وهو جنرال متقاعد بالجيش، في الارتباطات العالمية، حيث التقى بالقادة الدوليين، بما في ذلك الرئيس الصيني شي جين بينج ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في الأشهر التي سبقت تنصيبه في أكتوبر.

ويعقد الاجتماع الدفاعي رفيع المستوى في سنغافورة، والذي يحضره قادة الأمن والدفاع العالميون، بما في ذلك قادة واشنطن وبكين، وسط تصاعد التوترات في بحر الصين الجنوبي وتزايد التنافس بين الولايات المتحدة والصين.

ولم يخجل برابوو، الذي يشغل منصب وزير الدفاع منذ عام 2019، من التعليق على القضايا الجيوسياسية مثل الحرب المستمرة بين روسيا وأوكرانيا، وفي حوار شانغريلا في عام 2023، طرح خطة سلام مثيرة للجدل لإنهاء الصراع الذي بدأ في عام 2022.

وخلال خطابه الخاص في الأول من يونيو ، أعاد التأكيد على اقتراحه باعتباره "منطقيًا وذو صلة وضروريًا".

وأضاف: "إنها ضرورية كحل وسط لهذا الوضع الصعب والخطير، وربما الكارثي المحتمل في أوكرانيا"، في إشارة إلى الخطة التي دعت أوكرانيا وروسيا إلى الانسحاب مسافة 15 كيلومترًا من المواقع الأمامية لكل طرف لتشكيل اتفاق. منطقة جديدة منزوعة السلاح، ودعا إلى إجراء استفتاء في الأمم المتحدة على ما وصفه بالأراضي "المتنازع عليها".

وحظيت هذه الخطة بإشادة الصين وانتقادات الدول الغربية.

خلال الجلسة، كرر "برابوو" ما أسماه الطريقة "الآسيوية" للتعامل مع الصراع من خلال الحفاظ على علاقات جيدة بين دول المنطقة، خاصة وسط التوترات الجيوسياسية المتزايدة واتساع فجوة الثقة بين الدول.

وقال: "لقد كنت مقتنعاً... بأن الأمن الحقيقي يأتي من خلال العلاقات الجيدة جداً بين جيراننا المباشرين".

وقال إن إندونيسيا، أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا ورابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، يجب أن تكون "قريبة" و"ودية" مع جيرانها المباشرين من خلال المشاركة والاحترام والتفاوض لحل القضايا.

وأضاف: «لقد خاضنا صراعاً عسكرياً مع جيراننا... ماليزيا وسنغافورة. ولكن الآن نحن أفضل الأصدقاء، لقد قمنا بحل خلافاتنا دون تدخل من أي قوة خارجية”.

في مارس 2024، وقعت سنغافورة وإندونيسيا اتفاقيات تاريخية أنهت سنوات من الجدل العام الساخن في بعض الأحيان حول قضايا حساسة تتعلق بالدفاع وإدارة حدود المجال الجوي ومسائل تسليم المجرمين.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found