اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

اقترب كثيرًا.. موعد حلول عيد الأضحى المبارك لعام 2024

عيد الأضحى
عيد الأضحى

عيد الأضحى المبارك لعام 2024.. كلمات بحثية تصدرت تريند جوجل خلال الأيام الماضية فلم يتبقى سوى أيام ويحل علينا العيد في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري، يتم تحديد اليوم بدقة بعد رؤية هلال شهر ذي الحجة.

ومن المنتظر أن يحل عيد الأضحى المبارك لعام 2024، يوم الأحد 16 يونيو 2024ن حيث يتحدد موعد عيد الأضحى بناءً على التقويم الهجري القمري.

عيد الأضحى المبارك لعام 2024

ويحمل عيد الأضحى العديد من الدلالات الدينية والاجتماعية، فهو يذكر المسلمين بأهمية الطاعة والتضحية في سبيل الله، كما يتزامن العيد مع مناسك الحج، حيث يقوم ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم بأداء فريضة الحج في مكة المكرمة. بالإضافة إلى ذلك، يقوم المسلمون في جميع أنحاء العالم بذبح الأضاحي (الأغنام، أو الأبقار، أو الجمال) وتوزيع لحمها على الفقراء والمحتاجين، مما يعزز من مفهوم التكافل الاجتماعي.

كيفية الاحتفال بعيد الأضحى

وتبدأ الاحتفالات بصلاة العيد التي تُقام في المساجد والساحات العامة بعد شروق الشمس، بعد الصلاة، يتبادل المسلمون التهاني ويزورون بعضهم البعض، مع تقديم الهدايا والحلوى، الأضحية تعتبر جزءًا أساسيًا من العيد، حيث يقوم المسلمون بذبح الأضحية وتوزيع لحمها بين الأهل والأصدقاء والفقراء.

الأثر الاقتصادي لعيد الأضحى

كما يعد عيد الأضحى المبارك لعام 2024 فرصة لتعزيز الاقتصاد المحلي في العديد من الدول الإسلامية. ترتفع مبيعات المواشي واللحوم بشكل كبير خلال هذه الفترة، وتزدهر التجارة في المنتجات المتعلقة بالعيد مثل الملابس الجديدة والهدايا والحلويات.

ويعزز عيد الأضحى المبارك لعام 2024 من روح التعاون والمشاركة، مما يساهم في تعزيز الروابط الاجتماعية والاقتصادية بين أفراد المجتمع.

ومن المقرر أن تحل وقفة عيد الأضحى 2024 يوم السبت 15 يونيو 2024، علمًا بأن يوم عرفة يختص بفضل عظيم، حيث وردت أحاديث عدة تبيّن هذا الفضل؛ ففي صحيح مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»، ومعنى الحديث أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية.

علمًا أن هلال شهر ذي الحجة سيبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي محافظات مصر يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح ما بين (12 و20 دقيقة).

وجاءت إجازة عيد الأضحى 2024 التي تعتبر إجازة طويلة للموظفين والطلاب على النحو التالي:

إجازة عيد الأضحى 2024

  • يبدأ بيوم السبت 15 يونيو 2024: إجازة يوم عرفة.
  • يوم الأحد 16 يونيو 2024: إجازة أول أيام عيد الأضحى.
  • يوم الإثنين 17 يونيو 2024: إجازة ثاني أيام عيد الأضحى.
  • يوم الثلاثاء 18 يونيو 2024: إجازة ثالث أيام عيد الأضحى.
  • يوم الأربعاء 19 يونيو 2024: إجازة آخر أيام عيد الأضحى.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found