اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج 2024.. الدكتور علي جمعة يكشف محظورات الإحرام في العمرة

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

أيام قليلة تفصلنا عن موسم الحج 2024، وبدأت المملكة العربية السعودية في استقبال الوفود من حجاج بيت الله الحرام، ويبحث الكثير من المسلمين في كافة أنحاء العالم عن أداب وأحكام الحج والعمرة، وما الواجب والمكروه والمندوب والحرام والجائز.

موسم الحج..وفي هذا الإطار، استكمل الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، نشر أداب وأحكام العمرة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

موسم الحج.. وأوضح الدكتور علي جمعة، أن محظورات الإحرام للعمرة : وهي الأشياء التي يحرم على المسلم فعلها أثناء إحرامه وإذا فعلها وجب عليه التوبة والكفارة عن بعضها، كل فعل بما يناسبه من الكفارة وهذه المحرمات منها :

موسم الحج.. وأشار الدكتور على جمعة، إلى أن ما يحرم على الرجل : لبس المخيط وكل ما نسج محيطا بالجسم أو ببعض الأعضاء كالجوارب ، ويحرم عليه وضع غطاء على الرأس وتغطية وجهه، ولبس حذاء يبلغ الكعبين.

موسم الحج.. وأوضح الدكتور علي جمعة، أن ما يحرم على المرأة المحرمة ستر الوجه بستر يلامس البشرة، لبس قفازين، وتلبس سوى ذلك لباسها العادي.

موسم الحج.. وتابع الدكتور علي جمعة، أن ما يحرم على الرجال والنساء : الطيب وأي شيء فيه طيب، وإزالة الشعر من الرأس ومن أي موضع في الجسم، واستعمال الدهن الملين للشعر أو الجسم - ولو غير مطيب - وتقليم الأظفار، والصيد والجماع ودواعيه المهيئة له، والرفث «أي : المحادثة بشأنه» وليجتنب المحرمون الفسوق أي : مخالفة أحكام الشريعة ، وكذا الجدال بالباطل.

موسم الحج.. وأكد الدكتور علي جمعة أنه يجب في ارتكاب شيء من محظورات الإحرام الفدية والكفارة، وفي الجماع خاصة فساد العمرة والكفارة والقضاء، عدا ما حرم من الرفث والفسوق والجدال ففيها الإثم والجزاء الأخروي فقط.

موسم الحج.. واختتم الدكتور علي جمعة، محظورات العمرة، أنه يكره في إحرام العمرة ما يكره في إحرام الحج، مثل تمشيط الرأس أو حكه بقوة، وكذا حك الجسد حكا شديدا ، والتزين.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found