اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

على هامش منتدى التعاون الصيني العربي.. شراكة استراتيجية بين الصين وتونس

شراكة استراتيجية بين الصين وتونس
شراكة استراتيجية بين الصين وتونس

كشفت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، الجمعة، أن بكين وتونس أقامتا شراكة استراتيجية، على هامش زيارة مجموعة من القادة العرب إلى بكين هذا الأسبوع، حيث شاركوا في افتتاح المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي.

شراكة استراتيجية بين الصين وتونس

علمًا أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تأسست عام 1964، وخلال السنوات الماضية، سعت الصين التي تعتبرها الولايات المتحدة منافسا، إلى تعزيز علاقاتها التجارية والدبلوماسية مع الشرق الأوسط الذي يقع جزء كبير منه تقليديا تحت النفوذ الأمريكي.

وأشار الرئيس الصيني شي جين بينج، إلى أن الصين وتونس صديقتان وشقيقتان جيدتان، وأنه على مدار الـ60 عاما الماضية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، ظلت الصين وتونس تحترمان وتدعمان بعضهما البعض دائما وتعامل كل منهما الأخرى على قدم المساواة برغم التقلبات الدولية، ما كتب فصلا حيا ومشرقا من وقوف الدول النامية معا في السراء والضراء.

ونوه بأن ترسيخ وتنمية العلاقات الصينية-التونسية يتوافق مع المصالح الأساسية والتطلعات المشتركة للشعبين، معربا عن استعداد الصين للعمل مع تونس لمواصلة الصداقة التقليدية وتعميق التبادلات والتعاون في مختلف المجالات ودفع العلاقات الثنائية نحو مستوى جديد.

وأضاف شي أن الصين تدعم تونس في اتباع مسار تنموي يناسب ظروفها الوطنية ودفع عملية الإصلاح بشكل مستقل والحفاظ على مستقبلها في يديها بكل قوة.

تونس تعطي أهمية كبيرة لسوق السياحة الصينية

وتعطي تونس أهمية كبيرة لسوق السياحة الصينية، لذلك بداية من أواخر سنة 2023 أعفت السياح الصينيين من تأشيرة الدخول إليها، كما نعمل على تطوير المرشدين السياحيين المتحدثين باللغة الصينية في المواقع السياحية، حتى يجد السائح الصيني الدليل الذي يتحدث لغته ويعرف ثقافته.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found