اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الأخوة الأعداء.. أزمة بين إسرائيل وفرنسا بسبب نتنياهو وماكرون

 نتنياهو وماكرون 
نتنياهو وماكرون 

قارن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو خلال مقابلة مع قناة "tf1" الفرنسية قصف السكان في غزة ومقتل عشرات المدنيين بغارة نفذها الجيش الفرنسي بالخطأ على حفل زفاف في مالي.

وردا على سؤال طرحه المذيع داريوس روشبين خلال مقابلة التي نقلتها قناة “LCI“ وقناة “TF1”"هل يمكننا تنفيذ عمليات كوماندوز بدلا من هذا العمل الضخم الذي يقتل هذا العدد الكبير من الأبرياء؟"، أجاب بنيامين نتنياهو: "هذه ليست هجمات غير محددة الأهداف.. نحن نبذل كل ما في وسعنا".

وأضاف "في مالي قامت القوات الفرنسية في سعيها لاستهداف قادة الإرهابيين، بقصف حفل زفاف، مما تسبب في خسائر فادحة في صفوف المدنيين".

وتابع بنيامين نتنياهو قائلا "هذا شيء يحدث في الحرب.. لكنني لا أقول إن ماكرون مجرم حرب.. لن أقول إن الجيش الفرنسي فعل ذلك عمدا ونحن لا نفعل ذلك أيضا".

وصرح "في بعض الأحيان ولسوء الحظ نستهدف حتى قواتنا.. وكان هناك رهائن يفرون من حماس ويركضون نحو قواتنا وللأسف لقوا مصرعهم على يد الجيش.. واعترفنا بقتلهم".

واستطرد بالقول: "أما بالنسبة لمأساة مخيم النازحين يوم الأحد فهذه ليست سياستنا، هذه أشياء تحدث".

زوبعة الصحراء

أعربت اسرائيل عن اعتذارها بعد ان ظهر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مقابلة متلفزة حاملا خريطة للعالم العربي وفيها يظهر المغرب بدون الصحراء الغربية مما اثار زوبعة اعلامية في المملكة.

وتطرق نتنياهو إلى التصعيد في الأراضي الفلسطينية، كما قام بإشهار خريطة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا يظهر فيها المغرب بدون صحرائه.

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى إذ سبق أن برزت خريطة المغرب منقوصة من الصحراء خلال استقباله رئيسةَ وزراء إيطاليا جورجا ميلوني.

الواقعة أثارت سخط وتذمر رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين انبروا إلى شجب هذه الممارسات الإسرائيلية، مؤكدين أن “المغرب في غنى عن اعتراف الكيان المحتل بمغربية الصحراء”.

وكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية للإعلام العربي، حسن كعبية، إن ذلك حدث بسبب خطأ غير مقصود وإن اسرائيل ستقدم توضيحا لجلالة الملك محمد السادس. واكد ان اورشليم القدس لن تتراجع عن اعترافها بمغربية الصحراء.

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مساء الخميس، يتحدث في مقابلة مع التلفزيون الفرنسي، وقد امسك بخريطة تظهر منطقة الصحراء الغربية منفصلة عن المغرب، وذلك مع أن إسرائيل اعترفت في يوليو 2023 بالصحراء الغربية المتنازع عليها منذ عقود باعتباره أراضي مغربية.

وشعر متصفحو مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب بالغضب من الخريطة التي استعان بها نتنياهو. وعلى مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر التي تدعم انفصال الصحراء الغربية واستقلالها عن المغرب، أخذ مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعية يسخرون من نظرائهم المغاربة لعدم إدراج نتنياهو الإقليم ضمن أراضي المملكة.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found