اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ما هو حكم ذبح الأضاحي في الشوارع والأماكن العامة

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول حكم ذبح الأضاحي في الشوارع والأماكن العامة

كشف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: إن الدين الإسلامي علمنا النظام، ومن النظام أن نحترم القرارات الصادرة بتنظيم عملية ذبح الأضاحي في الأماكن المحددة، التي أقرتها الجهات المسئولة.

وتابع: مخالفة الجهات المسئولة في الأماكن المحددة يعتبر مخالفة شرعية، وأيضا سنقع في مخالفات أخرى نهانا عنها سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال(اتَّقوا الملاعنَ الثلاثَ: البَرازُ في الموارِدِ، وقارِعَةِ الطَّريقِ، والظِّلِّ).

وأضاف: نحن في العيد نتقرب إلى الله بالأضاحي، فلا يجوز لنا إلقاء القاذورات في الطريق العام أو ذبح الأضاحي في الشوارع، ففيه الكثير مما يستوجب اللعن كما أبلغنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فيما، أجاب الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال من متصلة حول أنها اكتشفت إن زملاءها بيصلوا بالحذاء؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: لا تغلي بالك إنهم بيصلوا في الحذاء فهذا الأصل في الصلاة إنها تكون بالحذاء، ويجوز الصلاة بالحذاء لو فيه رمل أو على البلاط.

وأوضح: لا يجوز الصلاة بالحذاء في المسجد، لأن المسجد فيه فرش ولو دخل بالحذاء هيعمل مشكلة وهيلوث المكان، وسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلى في نعاله، وقال خالفوا اليهود والنصارى بالصلاة بدون حذاء.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found