اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج 2024.. «البحوث الإسلامية» توضح مكان الإحرام للمقيمين بمكة المكرمة

الحج
الحج

أيام قليلة تفصلنا عن موسم الحج 2024، وبدأت المملكة العربية السعودية في استقبال أفواج حجاج بيت الله الحرام، ويبحث الكثير من المسلمين في مختلف أنحاء العالم، عن أداب الحج وكيفية أداء مناسك الفريضة، وما هو الواجب والجائز والمكروه والمندوب والحرام.

موسم الحج 2024.. وفي هذا الإطار ورد سؤال إلى لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حول كيفية الإحرام للعمرة والحج للمقيمين في مكة المكرمة، وجاء نص السؤال:" أنا مصري أعمل بمكة المكرمة وقد عزمت على أداء العمرة والحج فمن أين أُحرم؟"

موسم الحج 2024.. وأجابت لجنة الفتوى بالبحوث الإسلامية، قائلة:" من أقام بمكة؛ فحكمه حكم أهل مكة إن أراد الحج أحرم به من مكة، وإن أراد العمرة أحرم بها من الحل"

موسم الحج 2024.. وأوضحت لجنة الفتوى، أنه على السائل إن أراد الحج أن يحرم من مكة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " حَتَّى أَهْل مَكَّةَ مِنْ مَكَّةَ ".

موسم الحج 2024.. وتابعت لجنة الفتوى بالبحوث الإسلامية، إن أراد أن يحرم بالعمرة فعليه أن يحرم بها من خارج الحرم (من الحل)؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عبد الرحمن بن أبي بكر أن يُعمر أخته عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا من التنعيم، فَقَالَ: «يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ، اذْهَبْ بِأُخْتِكَ، فَأَعْمِرْهَا مِنَ التَّنْعِيمِ .

موسم الحج 2024.. وأكدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، أن الفرق بين الإحرام بالحج والإحرام بالعمرة في حق المقيم بمكة سواء كان من أهلها أو من غير أهلها: أن كل نسك فيهما يفتقر إلى أن يجمع فيه بين حل وحرم، لأنه مخاطب فيهما بقصد البيت، لقوله تعالى:  وإذ جعلنا البيت مثابة للناس؛ أي: مرجعا، وكل الحرم منسوب إلى البيت، فافتقر إلى القصد إليه من الحل.

موسم الحج 2024.. وأشارت إلى أنه إذا أراد الحج أحرم به من مكة، أو الحرم؛ لأنه قد خرج منه إلى الحل ضرورة للوقوف بعرفة، وعرفة حِل لا حرم.

موسم الحج 2024.. وتابعت إذا أراد العمرة أحرم بها من الحل، لأن جميع أفعالها في الحرم وهو الطواف، والسعي والحلق، فلو جاز له الإحرام بها من الحرم لم يكن قاصدا من حل إلى حرم

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found