اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج 2024.. الإفتاء تكشف حكم الجمع بين نية صيام العشر من ذي الحجة والفائت من رمضان

الإفتاء
الإفتاء

أيام قليلة ويبدأ شهر ذو الحجة، وموسم الحج 2024، ومن الأعمال المستحبة مع بداية شهر ذي الحجة صيام العشر أيام التي اقسم بها الله في كتابه الكريم" والفجر وليال عشر".

وفي هذا الإطار ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حول حكم صيام الليالي العشر من شهر ذي الحجة بنية الثواب وقضاء أيام العذر، وقالت صاحبة السؤال هل يجوز لي الجمع بين نية صيام قضاء أيام رمضان مع أيام ذي الحجة؟.

وأجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، للإجابة على أسئلة المتابعين، قائلًا:" إنه يجوز الجمع بين نية صيام العشر من ذي الحجة وصيام أيام قضاء رمضان.

وأوضح أمين الفتوى، أن صوم قضاء رمضان صوم واجب ولابد فيه من النية قبل طلوع الفجر، وصوم العشرة الأول من ذي الحجة من السنن التي لها أفضليتها.

وأشار أمين الفتوى، إلى أن أجمل ما فى العشر الأوائل من ذي الحجة، أنه قد جاء ذكرها فى القرآن فى قوله (والفجر (1) وليال عشر) منوها أن من أقسم الله عليه فمرحبا به.

واستشهد امين الفتوى، بقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من العشر الأول من ذي الحجة قالوا يا رسول الله: ولا الجهاد فى سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد فى سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلا يرجع بشئ منهم".

وأوضح أمين الفتوى، أن "سميت الأيام العشر رغم أننا نصوم 9 أيام فقط لأن يوم العيد أو يوم النحر يدخل في فضل هذه الأيام بكثرة الذكر وذبح الأضحية، فأصبحت 10 أيام، وصيام واحد من تلك العشر يعدل صيام سنة كما ورد عن الترمذي في حديث سنده ضعيف، إلا أن العلماء وأهل الفضل أخذوا به من باب الحث على عمل الخير والعبادة والطاعة لله عز وجل، وقيام ليلة واحدة في هذه الليالي العشر يعدل قيام ليلة القدر".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found