اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج 2024.. «الأزهر للفتوى» يكشف 5 شروط توجب أداء الفريضة

الحج
الحج

أيام قليلة تفصلنا عن موسم الحج 2024، ويبحث الكثير من المسلمين عبر أنحاء العالم حول أداب الحج وكيفية أداء المناسك، وما هو الواجب والجائز والمكروه والمحرم والمندوب.

موسم الحج.. وفي هذا الإطار ورد سؤال إلى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، حول الوقت الواجب فيه أداء فريضة الحج، وجاء نص السؤال: متى يجب عليَّ حج بيت الله الحرام؟

موسم الحج.. وأجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى، على السؤال عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قائلا:" إن شروط وجوب الحج على الإنسان هي: الإسلام، والبلوغ، والعقل، والاستطاعة المالية والبدنية لأداء هذه الفريضة".

موسم الحج.. وأوضح مركز الأزهر للفتوى، أنه يجب على كل مسلم أراد أداء شعيرة الحج أن تتوافر فيه خمسة شروط، الأول الإسلام بمعنى أنه لا يجوز لغير المسلمين أداء مناسك الحج، والثاني العقل فلا حج على مجنون حتى يشفى من مرضه، والثالث البلوغ فلا يجب الحج على الصبي حتى يحتلم، والرابع الحرية فلا يجب الحج على المملوك حتى يعتق، أما الشرط الخامس الاستطاعة بمعنى أن الحج يجب على كل شخص مسلم قادر ومستطيع

موسم الحج.. وتابع مركز الأزهر للفتوى، أن من قدر بدنيًّا ولم يقدر ماليًّا لا يجب عليه الحج، ومن قدر ماليًّا وعجز بدنيًّا أناب عنه مَن يؤدي الفريضة مكانه - على المختار للفتوى -، ومن كان عليه دَيْنٌ حَالٌّ فعليه أن يؤديَه لأهله ثم يحج ويعتمر.

موسم الحج.. وأضاف مركز الأزهر للفتوى، أن الحج في الشريعة فرض مرة واحدة في العمر على القادر والمستطيع وهذا من رحمة ربنا على عباده، ومن أهم استعدادات الحج هو رد حقوق الناس اللى أخذ ورث أحد عليه رده، وعليه التوبة الصادقة إلى الله ويعزم ألا يعود إلى المعاصي».

موسم الحج.. واستشهد مركز الأزهر للفتوى، بحديث النبي صل الله عليه وسلم، :"تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة"، وأن رسول الله سئل أي العمل أفضل؟ فقال "إيمان بالله ورسوله. قيل: ثم ماذا؟ قال الجهاد في سبيل الله. قيل: ثم ماذا؟ قال "حج مبرور".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found