اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج 2024.. 9 محظورات تفسد الحج أو تلزمك الكفارة

موسم الحج 2024
موسم الحج 2024

موسم الحج 2024.. يعد من أهم الأحداث الدينية في العالم الإسلامي، حيث يجتمع المسلمون من مختلف بقاع الأرض لأداء فريضة الحج في مكة المكرمة.

ويبدأ موسم الحج 2024 في شهر يونيو، ويستمر لمدة خمسة أيام يتضمنها الوقوف بعرفة، الطواف بالكعبة، والسعي بين الصفا والمروة.

موسم الحج 2024

وفي هذا الصدد، ننقل لكم بمناسبة اقترراب موسم الحج 2024، 9 محظورات تفسد الحج أو تلزمك الكفارة، حيث قال الدكتور السيد عرفة، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن العشر الأوائل من ذي الحجة، من أفضل أيام الدنيا على الإطلاق.

9 محظورات تفسد الحج أو تلزمك الكفارة

وأشار إلى أن حجاج بيت الله الحرام يجهزون أنفسهم في تلك الأيام للمناسك المقدسة والمشاعر، كما كشف عن 9 محظورات تفسد الحج وتُلزم صاحبها الكفارة، موضحًا أن الحجيج محظور عليهم القيام بتلك الأفعال بعد الإحرام ومجاوزة الميقات والدخول في مناسك الحج وجاءت باقي المحظورات على النحو التالي:

  • لا يجوز للمحرم إزالة شيء من الشعر أو الظفر، كما يُمنع وضع الطيب أو العطر في البدن والثوب
  • لا يجوز التعرض للصيد البري في الحرم بالقتل أو إعانة شخص آخر على إيذاء الصيد أو قتله.
  • لا يجوز تقطيع شجر الحرم أو نباته الأخضر
  • يُمنع أخذ اللُقطة (كل ما قد يجده الإنسان أثناء الطواف كالحقائب والنقود والذهب والفضة والهواتف المحمولة.. إلخ)، مشددًا على أهمية تسليمها للأمانات.
  • يُمنع على المحرم الرجل تغطية رأسه ولا يجوز له لبس المخيط على الجسم
  • لا يجوز للمرأة ارتداء قفازات أو ستر وجهها بالنقاب»
  • «لا يجوز الجماع لكل من الرجل والمرأة».

ومن ناحية أخرى، تعمل المملكة العربية السعودية جاهدة لتحسين تجربة الحجاج عبر تطوير البنية التحتية وتوسعة المناطق المحيطة بالحرم المكي، مما يسهم في توفير بيئة مريحة وآمنة للحجاج. يشمل ذلك تحسين خدمات النقل، والإقامة، والرعاية الصحية.
والحج ليس فقط مناسبة دينية، بل هو أيضًا فرصة لتعزيز الوحدة والتضامن بين المسلمين، حيث يجتمع الملايين من الأفراد من مختلف الثقافات والأعراق بروح من التآخي والتعاون. يبقى موسم الحج تجربة روحانية فريدة تعزز الإيمان وتجدد العزيمة لدى المسلمين.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found