اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج 2024.. ما حكم التصوير سيلفي أثناء أداء الفريضة؟.. أمين الفتوى يجيب

الحج
الحج

مع اقتراب موسم الحج 2024، وعيد الأضحى المبارك يبحث الكثير من المسلمين في كافة أنحاء العالم، عن أداب الحج وكيفية أداء مناسك الفريضة، وحكمها وما هو الواجب والجائز والمكروه والمندوب والحرام.

موسم الحج.. وفي هذا الإطار ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حول حكم التصوير أثناء مناسك الحج ومع الأضاحي قبل الذبح، وجاء نص السؤال ما هو حكم التصوير أثناء أداء مناسك الحج ومع الأضاحي قبل الذبح أو بعده.
وأجاب الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الإسلام دين واقعي، يتعايش مع واقع الناس، ويلتمس لهم المخارج، ويرفع عنهم الحرج، ولا يوقعهم فيه، بشرط ألا يؤدي ذلك إلى الخروج عن مقتضى الشرع.

موسم الحج.. وأوضح أمين الفتوى، أنه لا مانع من استعمال الهاتف المحمول ونحوه للتصوير أثناء أداء مناسك الحج والعمرة، بشروط وضوابط أولها أن تصحبه نية صحيحة، كتعليم، وإفتاء، ووعظ، وإرشاد، واعتبار، وتوثيق للذكرى، فرحا بنعمة الله عليه، وجبر لخاطر من سأله الدعاء أو السلام على النبي صلى الله عليه وسلم، وإدخال السرور عليه.

موسم الحج.. وأشار أمين الفتوى، إلى أن والتصوير المبالغ فيه قد يوقعهم مع الحرج، خاصة في وجود كبار السن وأصحاب الحالات الخاصة الذين يتأخرون بسبب التقاط الكثير من الصور التذكارية؛ بالإضافة إلى أن الواجب على المرء المحرم وغير المحرم أن يلتزم الأدبَ والوقارَ أثناء وجوده في الأماكن المقدسة كالبيت الحرام؛ حيث أمر المولى سبحانه وتعالى بأن نعظم هذا البيت ونحترم قدسيته، كما أن اللائق بالحاج أن يكون منشغلًا بالخشوع في أداء المناسك، حتى يكافئه المولى سبحانه وتعالى بالأجر والثواب، فيكون حجُّه مبرورًا مقبولًا.
وتابع أما إن كانت النية فاسدة، كقصد تزكية النفس، أو المباهاة، أو المفاخرة، أو اللهو والعبث؛ فيحرم التصوير.
موسم الحج.. وأضاف، ألا يشغله التصوير عن أداء النسك، وألا يؤدي إلى انصراف القلب عنه، وإلا حرم، وألا يشتمل التصوير على محرَّم، كإظهار العورات ونحو ذلك، وأن يحترم خصوصيات الناس، وألا يؤدي التصوير إلى عرقلة حركة السير أو إيذاء الآخرين

عيد الأضحى.. وفيما يخص تصوير الأضحية أجاب الدكتور محمد وسام، أمين الفتوى، أن تصوير ذبح الأضحية لا يجوز شرعا لأن البعض قد لا يسر وهو يرى عملية النحر بالرغم من أن الذبح نفسه للأضحية مباح في الشرع ولكن بدون التصوير والنشر على العامة.

موسم الحج.. وأشار إلى أنه على الإنسان أن يكون لديه نوع من الإحساس والإنسانية وألا يقدم على أمور تزعج غيره.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found