اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

طواقم طبية وتطيعمات وأدوية.. خدمات توفرها قطر لبعثة الحج

حجاج قطر في مكة
حجاج قطر في مكة

وفرت قطر العديد من الإمكانيات والرعاية الطبية الشاملة للحجاج، وتوفير كادر طبي مرافق لهم، وتوقيع عقد مع مستشفى الأهلي السعودي ومستشفيات خاصة بأبراج مكة لعلاج الحالات الطارئة لحجاج قطر

كادر متخصص من الأطباء يرافق بعثة الحج القطرية

وفرت جميع الإمكانيات والتجهيزات والأدوية والعلاجات اللازمة لحجاج قطر بجميع حملات الحج القطرية، مع كادر متخصص من الأطباء والممرضين والمسعفين والصيادلة يرافق بعثة الحج القطرية؛ لتقديم خدمات صحية عالية المستوى تضمن سلامة وصحة حجاج الدولة حتى يؤدوا مناسك الحج في أحسن الظروف.

وذلك من خلال التعاون مع وزارة الصحة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، كونهم ضمن الجهات المشاركة مع وزارة الأوقاف في منظومة الخدمات المقدمة لحجاج الدولة.

مهام واختصاصات الوحدة الطبية خلال موسم الحج

مهمة الوحدة الطبية هي تقديم كامل الرعاية الصحية لحجاج الدولة، ومصاحبة الحاج أينما توجّه والتدخل السريع عند الحاجة، والرعاية الطبية شاملة وموصولة بدءً من توفير التطعيمات اللازمة بمراكز الرعاية الصحية قبل الحج إلى وصول الحاج إلى الأراضي المقدسة في مكة المكرمة فتكون من خلال توفير وحدة طبية شاملة كافة الخدمات من عيادة فرز للمرضى وعيادات للرجال وأخرى للنساء كما أن هناك غرف مخصصة للتنويم والملاحظة والعزل في الحالات التي تتوجب العزل الطبي لأي مريض، وكذلك في المشاعر المقدسة بمنى وعرفة هناك عيادات لفرز المرضى وعيادات للرجال وأخرى للنساء وتنويم وملاحظة وعزل ويرافق الحجاج في مشعر مزدلفة فريق طبي مجهز.

وطواقم الوحدة الطبية تصحب وتلحق بالحاج أينما يتوجه، وتوفر الخدمات الصحية بكل المعايير والإسعافات اللازمة، كما أن الوحدة حرصت أن تكون هناك سيارتي إسعاف مصاحبتين للوحدة الطبية خلال موسم الحج.

والكادر الطبي المرافق لبعثة الحج القطرية من أمهر الأطباء المتخصصين، من بينهم أطباء أسرة وأطباء وبائيات وأطباء طوارئ، بالإضافة إلى فريق تمريض ومسعفين وصيادلة.

مكونات الوحدة الطبية بمقر بعثة الحج

أنشأت قطر في مقر مكتب شؤون حجاج دولة قطر بمكة المكرمة طابقاً كاملاً للعزل، مُقسّماً إلى جزء لحجاج قطر من الرجال وآخر للحجاج من النساء، وكذلك هناك عيادة خاصة لفرز المرضى يتم فيها تشخيص الفرز من جانب إن كانوا بحاجة فعلية إلى العزل الفوري أو المعالجة الطبيعية بالنسبة للحالات التي تحتاج إلى تقديم العلاج سواء في عيادات الرجال أو النساء، كما جهزنا طابقاً آخر للعيادات.

تنسيق مع الوحدات الطبية في حملات الحج

التواصل مع الحملات بمكة المكرمة من اختصاص وحدة الاتصال التابعة للبعثة والتي تعنى بالتواصل والربط بين جميع حملات الحج القطرية والاهتمام بكل حاج قطري خلال موسم الحج، بالإضافة إلى التنسيق والتواصل المباشر مع الوحدة الطبية في ظل أي حالة مرضية بحاجة للتدخل السريع سواء عن طريق الإسعاف أو فحص الطبيب الفوري لهذا المريض.

تعاون مع مستشفيات خاصة للحالات الطارئة

الوحدة الطبية بمكتب شؤون حجاج دولة قطر بمكة المكرمة وقعت عقدًا مع مستشفى الأهلي السعودي الخاص وهو يقع بالقرب من مقر إقامة حجاج قطر، ومستشفيات خاصة أخرى بأبراج مكة المطلة على الحرم؛ لعلاج الحالات التي يتوجب عليها دخول المستشفى، بحيث نكون جاهزين بالوحدة الطبية لإسعاف أي حالة مرضية طارئة من حجاج دولة قطر بالقرب من مقار سكنهم، وأن يكون له أولوية كذلك للعلاج في هذا المستشفى، وسيكون هناك تنسيق وتعاون مع مستشفيات أخرى في مشعر منى.

فريق طبي ورعاية كاملة عرفة ومزدلفة ومنى

وبخصوص كيفية عمل الوحدة الطبية خلال أداء الحجاج لمناسك الحج لا سيما في عرفة ومزدلفة وخلال رمي الجمرات والطواف، والطرق المتبعة للتواصل والوصول إلى الحاج القطري عند مواجهته أي عارض صحي، سيكون هناك تنسيق تام ومتواصل بهذا الشأن عبر وحدة الاتصال والخط الساخن.

إرشادات طبية على الحاج اتباعها

وحول الإجراءات والإرشادات التي ينبغي للحاج اتباعها من أول مغادرته للدوحة متوجها نحو الديار المقدسة وحتى عودته إلى أرض الوطن، فهناك إرشادات قبل السفر إلى الحج وأهمها أنه يُشترط ويتوجب على كل حاج الحصول على اللقاحات المهمة لموسم الحج وأولها: لقاح الأنفلونزا الموسمية واللقاح الثاني: الحمى الشوكية، وكذلك ينبغي على كل حاج من أصحاب الأمراض المزمنة أن يراجع طبيبه وأخذ الدواء الكافي له طوال مدة الحج ومناسكه، وأيضا التأكد من الطبيب على حالته الصحية قبل المغادرة إن كان قادرا على الحج أم لا يستطيع.

وينبغي كذلك على كل حاج يعاني من الأمراض المزمنة سواء الضغط أو الحساسية أو الربو وغيرها من الأمراض المزمنة أن يراجع طبيبه الخاص قبل السفر واتباع تعليماته بشكل دقيق.

توفر التطعيمات في جميع المراكز الصحية

والتطعيمات متوفرة في جميع المراكز الصحية بمؤسسة الرعاية الأولية، ويمكن للحاج أخذ التطعيمات بدءً من اليوم بأيٍ من المراكز الصحية القريبة منه والمنتشرة في أنحاء الدولة، حيث إنه يتوجب عليه الحصول على هذه التطعيمات بفترة لا تقل عن (14) أربعة عشر يوماً من سفره حتى تحقق مفعولها بشكل جيد.

إرشادات طبية لمرضى السكري

كل حاج مصاب بمرض السكري أن يكون لديه حقيبة صغيرة بها ثلج وإبر الإنسولين أو ثلاجة صغيرة لحفظ الدواء والحفاظ على فاعلية الإنسولين، وأن يكون لديه حقيبة خاصة لجميع الأدوية والعلاجات التي يحتاج إليها طوال موسم الحج وأن يحرص أن تكون في مكان بارد حتى لا تفسد.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found