اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

قبل عيد الأضحى 2024.. أحكام وشروط الأضحية والمضحي

شروط الأضحية
شروط الأضحية

عيد الأضحى 2024.. أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بقدوم موعد عيد الأضحى المبارك، ولهذا يرغب العديد من المسلمين البحث عبر شبكة الإنترنت للتعرف على أحكام وشروط الأضحية والمضحي.

ويتميز عيد الأضحى 2024 بأداء مناسك الحج، حيث يتجمع ملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم في مكة المكرمة لأداء فريضة الحج، والتي تعتبر الركن الخامس من أركان الإسلام، ويمثل هذا التجمع الكبير رمزاً للوحدة الإسلامية والتضامن بين المسلمين.

أحكام وشروط الأضحية والمضحي

وفي هذا الصدد، تعتبر الأضحية من الشعائر المهمة في الإسلام والتي يتقرب بها المسلمون إلى الله تعالى خلال عيد الأضحى، أحكام وشروط الأضحية والمضحي لضمان قبول أضحيته، والتي تتضمن شروط تتعلق بالأضحية نفسها وأخرى تتعلق بالمضحي.

وخلال السطور التالية، نستعرض معكم بالتفصيل أحكام وشروط الأضحية والمضحي قبل قدوم عيد الأضحى المبارك والتي تمثلت في الآتي:

شروط الأضحية

  1. أنواع الحيوانات: يجب أن تكون الأضحية من الأنعام، وهي الإبل، البقر، أو الغنم «الضأن والماعز».
  2. العمر: يجب أن تبلغ الأضحية السن المحددة شرعاً، وهي خمس سنوات للإبل، سنتان للبقر، وسنة للماعز، وستة أشهر للضأن
  3. خلوها من العيوب: يجب أن تكون الأضحية خالية من العيوب الظاهرة التي تمنع من إجزاء التضحية بها، مثل العور البين، المرض الواضح، العرج البين، والهزال الذي يزيل المخ.
  4. الملكية الشرعية: يجب أن تكون الأضحية مملوكة للمضحي بشكل شرعي، فلا تصح التضحية بحيوان مغصوب أو مسروق.
  5. عدم وجود حقوق للغير عليها: لا تصح التضحية بحيوان مرهون أو متعلق به حق للغير.
  6. الذبح في الوقت المحدد: يجب ذبح الأضحية بعد صلاة عيد الأضحى وحتى غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة. الذبح قبل الصلاة يعتبر لحماً عادياً وليس أضحية.
  7. الإخلاص: يجب أن تكون نية التضحية خالصة لله تعالى.
  8. القدرة المالية: يُشترط أن يكون المضحي قادراً مالياً، حيث إن الأضحية سنة مؤكدة للقادر.

ومن آداب المضحي الآتي:

آداب المضحي

تجنب قص الشعر والأظافر.. أجمع جمهور العلماء المالكية والشافعية وبعض الحنابلة على أنه يكره لمن أراد أن يضحي أن يقص شعره أو يقلم أظفاره إذا دخل العشر الأوائل من ذي الحجة حتى يضحي لحديث أم سلمة السابق الذي حمل فيه النهي على الكراهة.

وكما روى عن عائشة قالت: كنت أفتل قلائد هدي رسول الله ﷺ ثم يقلدها بيده، ثم يبعث بها ولا يحرم عليه شيء أحله الله له حتى ينحر الهدي. وهذا يقتضي جواز قص الشعر وتقليم الأظفار؛ لأنها مما أحل الله فعله.

وبالتالي يُستحب أن يشهد المضحي ذبح أضحيته وأن يقول عند الذبح: «بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، اللهم تقبل مني».

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found