اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

عيد الأضحى 2024.. ما حكم الجمع بين الأضحية والعقيقة بذبيحة واحدة؟.. أمين الفتوى يجيب

الأضحية
الأضحية

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك 2024، تزداد عملية البحث عن شروط الأضحية وكيفيتها، وما هو الواجب والجائز والمكروه والمندوب والحرام.

عيد الأضحى.. وفي هذا الإطار، ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حول حكم الجمع بين نية الأضحية والعقيقة في ذبيحة واحدة، وقال صاحب السؤال:" رزقني الله بمولود جديد هل يجوز لي أن أجمع بين نية الأضحية والعقيقة في ذبيحة واحدة خلال عيد الأضحى".

وأجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على السؤال قائلا:" إنه يجوز الجمع بين نية الأضحية والعقيقة في الذبيحة الواحدة".

عيد الأضحى.. وأوضح أمين الفتوى، أن الفقهاء اختلفوا في حكم الجمع بين الأضحية والعقيقة في ذبيحة واحدة، أي إذا ما أراد الشخص أن يعق عن ولده في يوم الأضحى.

عيد الأضحى.. وتابع أمين الفتوى، أنه يجوز الجمع بين الأضحية والعقيقة في بقرة أو بدنة على ألَّا يقل نصيب كل واحدة منهما عن سُبع الذبيحة، ولا مانع لمن لا يملك ثمن العقيقة والأضحية معًا أن يجمع بينهما بنية واحدة في ذبيحة واحدة إن وافق وقت العقيقة وقت الأضحية؛ تقليدًا لمن أجاز، ومن فقهاء الشافعية من جوز الجمع بين الأضحية والعقيقة، ورأى ذلك وجيهًا؛ تخفيفًا على من لا يملك ثمن العقيقة والأضحية معًا، ولا يريد أن يُقَصِّر فيما شرعت الشريعة من نسك.

عيد الأضحى.. وأشار أمين الفتوى، أنه يجوز الذبح في أيام الأضحى - أيام التشريق - بنية العقيقة، فتكون عقيقة ويجزئه هذا عن الأضحية.

وتابع أمين الفتوى، أنه يجوز أن الذبح فى الأضحى بنية العقيقة وتجزئ هذه الذبيحة عن الأضحية لأنها ذبحت فى زمنها

عيد الأضحى.. وأكد أمين الفتوى، أنه يجوز ذبح خروف واحد بنية الأضحية وبنية العقيقة عن المولود بشرط: ألا تكون الأضحية منذورة وألا تكون العقيقة منذورة، فحينئذ يجب أن يفعل الإنسان شيئا من الاثنين إما أن يذبح فى عيد الأضحى بنية النذر أو بنية العقيقة وفيها يحصل له ثواب الأضحية أيضا مع العقيقة.

عيد الأضحى.. ولفت أمين الفتوى، إلى أنه لا يجوز للمضحي أن يجمع بين النية بالنذر والأضحية، فالأصل في النذر أن يؤدي كما نذر، ولا يجوز لك الجمع بين الأضحية والنذر في هذه الذبيحة، فهذه الذبيحة تقع عن النذر، وإذا أردت الأضحية فعليك بذبيحة أخرى عنها.

عيد الأضحى.. وأشار أمين الفتوى، إلى أنه يمكن أن تعد العقيقة والأضحية من السنن التي يمكن تداخلهما، ويصح قصدهما بنية واحدة؛ كما صح الغسل يوم العيد بنية الجمعة والعيد، وكما صح صيام يوم عرفة ويوم الإثنين؛ إن وافق يوم الإثنين، فيجوز الجمع بين الأضحية والعقيقة في ذبيحة واحدة إن وافق وقت العقيقة وقت الأضحية، وهو أحد الروايتين عن الإمام أحمد.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found