اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

دعم السياسة النقدية للقطاع المصرفي في تركيا وتحديات إدارة الميزانيات العامة

اقتصاد تركيا
اقتصاد تركيا

صرّح محافظ البنك المركزي التركي، فاتح قره خان، يوم الجمعة، بأن السياسة النقدية ستظل تدعم نمو القطاع المصرفي في البلاد.

وأكد أيضًا أن نسبة الودائع المستندة إلى الليرة التركية قد ارتفعت إلى 45٪ من أدنى مستوى لها الذي بلغ 31٪ في أغسطس من العام الماضي.

في إطار مشاركته في القمة المصرفية العربية الدولية في إسطنبول، أشار قره خان إلى أن البنوك ستضطر إلى تحمل مسؤوليات إضافية في إدارة ميزانياتها العامة مع بدء استقرار الأوضاع.


في الخميس الماضي، أبقى البنك المركزي التركي على معدلات الفائدة الرئيسية دون تغيير عند نسبة 50٪، وهذا هو الشهر الثاني على التوالي بدون تعديل.


يُعتبر هذا القرار مؤشرًا على أن البنك يرى أن السياسة النقدية الحالية مشددة بما فيه الكفاية، حتى قبل أن يصل التضخم إلى ذروته المتوقعة عند حوالي 75٪.

توقع اقتصاديون الذين استطلعت رويترز آراءهم على نطاق واسع أن يثبت البنك المركزي التركي معدلات الفائدة عند 50٪، وهذا ما تم تأكيده من خلال القرار الصادر.


وأعلن البنك المركزي التركي في بيانه أن موقفه من السياسة النقدية "سيتم تشديده في حالة توقع تدهور كبير ومستمر في معدل التضخم".

يتوقع مسؤولو البنك المركزي أن يبدأ معدل التضخم في تركيا، والذي يعتبر من بين الأسرع عالميًا، في الانخفاض اعتبارًا من الشهر المقبل، وأن ينهي العام عند نسبة تصل إلى 38٪.


منذ يونيو 2023، رفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة بشدة بمقدار 4150 نقطة أساس (41.5٪). ومع ذلك، أبقى البنك على معدل الفائدة دون تغيير في إبريل الماضي عند 50٪، بهدف منح فرصة لنهج تشديد السياسة النقدية السابق له في الوقت المناسب لتحقيق تأثيره. وقد تضمن هذا النهج زيادة قدرها 500 نقطة أساس في مارس.

وفيما يتعلق بالتضخم، صرّح وزير المالية محمد شيمشك يوم الأربعاء بأنه من المتوقع أن يبدأ معدل التضخم في الانخفاض بعد أن يصل إلى ذروته في شهر مايو.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found