اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج 2024.. متى يبدأ وينتهي؟.. الإفتاء توضح الميقات الزماني والمكاني

الحج
الحج

موسم الحج 2024.. مع بدء النصف الثاني من شهر ذي القعدة، يبحث الكثير من المسلمين في كافة أنحاء العالم، عن ميقات الحج متى يبدأ ومتى ينتهي.

موسم الحج.. وفي هذا الإطار ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني، بشأن ميقات الحج، وجاء نص السؤال متى يبدأ موسم الحج 2024، ومتى ينتهى؟.

موسم الحج.. وأجابت دار الإفتاء المصرية، على السؤال قائلة:" إن الأمر له ميقات زمني وميقات مكاني معين، بالنسبة للميقات الزماني، فيمتد من أول ليلة عيد الفطر في شهر شوال حتى فجر يوم النحر، حيث يحق للمسلم الإحرام بالحج خلال هذه الفترة، ويفوت الإحرام وينتهي ببداية فجر يوم النحر".

موسم الحج.. وأوضحت دار الإفتاء، أن الميقات المكاني، يختلف وفقاً لمكان إقامة الحاج، حيث يحدد المقيمون في مكة المكرمة أماكن إحرامهم من داخل حدود الحرم المكي، بينما يختلف ذلك للمقيمين خارج مكة.

موسم الحج.. وأشارت دار الإفتاء، إلى أن الميقات المكاني لمن هم خارج مكة، يجري تحديده من خلال 5 أمور وهي كالتالي:

- ميقات ذو الحليفة (أبيار علي): لأهل المدينة المنورة والقادمين من تلك الاتجاهات.

- ميقات الجحفة (رابغ): لأهل مصر والمغرب والقادمين من تلك الاتجاهات.

- ميقات يلملم (السعدية): لأهل اليمن والقادمين من تلك الاتجاهات.

- ميقات قرن المنازل (السيل الكبير): لأهل نجد والقادمين من تلك الاتجاهات.

- ميقات ذات عرق (الضريبة أو الخريبات): لأهل العراق وخرسان وفارس والقادمين من تلك الاتجاهات.

موسم الحج.. وأكدت دار الإفتاء، أن تلك المواقيت تُشكل علامات مرجعية أساسية للحجاج، حيث يجب على المسلم الالتزام بها لبدء رحلته الروحية بإحرام صحيح وفق تعاليم الشريعة الإسلامية.

وتستعد المملكة العربية السعودية لاستقبال الحجاج وضيوف الرحمن، تزامنًا مع بدء موسم الحج لعام 1445- 2024، ومن المقرر أن تذهب أولى أفواج حج القرعة بمصر خلال الفترة القليلة المقبلة.

موسم الحج.. تنطلق أولى الرحلات لأداء مناسك الحج 2024 خلال الـ 10 أيام الأخيرة من شهر ذي القعدة 1445 هجريا، حيث بدأت شركات السياحة دفع قيمة باقات خدمات الحج على المسار الإلكتروني السعودي، لتبدأ الجهات السعودية في إصدار تأشيرات الحج لحجاج السياحة.

موسم الحج.. كما يبدأ انطلاق أول أفواج لأداء مناسك الحج 2024 من حج الجمعيات الأهلية في شهر يونيو 2024 المقبل، حيث تم توفير 3 مستويات، لتلبية رغبات جميع المواطنين، وانتهت الوزارة من جميع الاستعدادات الخاصة بحج الجمعيات الأهلية

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found