اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

السبت المقبل.. الجامع الأزهر يستكمل ترسيخ القيم الأخلاقية بملتقى الطفل

الجامع الأزهر
الجامع الأزهر

يتسأنف الجامع الأزهر الشريف السبت المقبل، عقد حلقاته من ملتقى الطفل، تحت عنوان: " الطفل الخلوق - النظيف - الفصيح".

ويعقد الجامع الأزهر ملتقى الطفل، تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وبمتابعة الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، وإشراف الدكتور عبدالمنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري بالجامع الأزهر، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر الشريف.

وأكد الجامع الأزهر، أن ملتقى الطفل الذي يعقد السبت من كل أسبوع بالجامع الأزهر، يأتي في إطار مواصلة الجامع الأزهر والرواق الأزهري، جهودهما في توعية النشء بالآداب الإسلامية والأخلاقيات السليمة النابعة من صحيح الدين.

ويحاضر في الملتقى الدكتور محمد بيومي، الباحث بوحدة شئون الأروقة بالجامع الأزهر، مبيناً "فضل العشر الأوائل من ذي الحجة"، بينما يستعرض الدكتور أحمد عبد العزيز، الباحث بوحدة العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر الشريف شرح "المد بالألف".

وأوضح الدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر، أن ملتقى " الطفل الخلوق والنظيف والفصيح"، يعقد يوم السبت من كل أسبوع بالجامع الأزهر.

وأشار إلى أن الهدف منه تعليم وتربية وتوعية الأجيال القادمة بالأخلاق والآداب الإسلامية، وشرحها بطريقة سهلة وميسرة بمنهج الأزهر الوسطي المعتدل.

ولفت إلى أنه من المقرر أن يتم تنفيذه في بعض المحافظات، وذلك ليعم النفع بجميع أنحاء الوطن.

وكان عقد ملتقى الطفل بالجامع الأزهر الشريف السبت الماضي حلقته، وحاضر في الملتقى الدكتور عبد الرحمن جمعة، الباحث بوحدة بوحدة شئون الأروقة بالجامع الأزهر الشريف، والدكتور علي حبيب، الباحث بوحدة العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر الشريف.

وأكد الدكتور عبد الرحمن جمعة، إن الحج فريضة وركن من أركان الإسلام الخمسة، وله واجبات وسنن وأركان وغيرها وهذه السنن والمستحبات، يثاب فاعلها امتثالاً ولا يعاقب تاركها. لها ثمرات عظيمة على المؤمن؛ حيث يؤديها رغبة في ثواب الله تعالى والتقرب إليه والفوز بمحبته ورضاه. فهي صيانة ووقاية للواجبات، فمن كان مؤدياً للنوافل والمستحبات؛ فإنه بالطبع أشد التزاماً بالواجبات، أما من اقتصر على الواجبات؛ فإنه معرض لفواتها بسبب أو آخر. كما أن السُّنن والمستحبات أسرع إيصالاً في سلم الكمال، ومن الأحاديث الواردة في ذلك الحديث القدسي: (وما يزال عبدي يتقرّب إلي بالنوافل حتى أُحبه).

وتناول الباحث سنن الحج وذكر منها الغسل للإحرام، والتلبية، وطواف القدوم، والرمل والاضطباع فيه، وركعتا الطواف، والمبيت بمنى ليلة عرفة،

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found