اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

كميات من المجوهرات وملايين الدولارات.. رؤساء اعتقلوا بتهمة تلقي الرشوة والفساد

شهدت السنوات الأخيرة اعتقالات لعدد من كبار المسؤولين والساسة حول العالم بتهمة الفساد والرشوة، الذي أسفر عن اعتقال أحدهم والحبس والعزل من الوظيفة، في السطور التالية سنعرض أبرز مسؤولين تم اعتقالهم بتهمة تلقي رشوة.

نائب رئيس هيئة الأركان الروسية

كشفت وسائل إعلام، اليوم الخميس، عن اعتقال نائب رئيس هيئة الأركان الروسية، الفريق فاديم شامارين لمدة شهرين على ذمة التحقيق بتهمة الرشوة، بتهمة تلقي رشوة، وذلك بعد أيام من إقالة وزير الدفاع السابق للبلاد.
وحسب وكالة "نوفوستي" الروسية، عن مصدر قضائي أن "المحكمة وافقت على طلب النيابة العسكرية وحكمت باعتقال نائب رئيس هيئة الأركان، الفريق فاديم شامارين، لمدة شهرين حتى الـ21 من يوليو القادم، مرجحة الحكم عليه بـ 15 عاما سجن".

ومطلع مايو الجاري، كانت أعلنت سفيتلانا بيترينكو متحدثة لجنة التحقيق الروسية اعتقال رئيس الدائرة الثامنة في هيئة الأركان العامة الروسية يوري كوزنيتسوف بتهمة تلقى الرشوة من جهات تجارية.

وقالت: "كشف التحقيق تلقى كوزنيتسوف بين عامي 2021 و2023 خلال رئاسته الإدارة الثامنة بهيئة الأركان العامة الروسية الرشوة من جهات تجارية مقابل تمرير أعمال معينة لصالحها".

كشفت التحقيقات ان الرشوة كانت عبارة عن 100 مليون روبل (أكثر من مليون دولار) وكميات من المجوهرات والتحف الثمينة.

نائب وزير الدفاع الروسي

في شهر أبريل الماضي، كشفت لجنة تحقيق روسية باعتقال نائب وزير الدفاع الروسي تيمور إيفانوف للاشتباه في تلقيه رشوة.

وقالت وكالات إنفاذ القانون لوكالة تاس إن التحقيق سيسعى إلى اعتقال نائب وزير الدفاع إيفانوف.

وأوضح السكرتير الصحفي للرئيس ديمتري بيسكوف أنه جرى إبلاغ الرئيس فلاديمير بوتين باعتقال نائب وزير الدفاع، كما جرى إبلاغ وزير الدفاع سيرغي شويغو مسبقًا.

ويشتبه في أن نائب وزير الدفاع تيمور إيفانوف، الذي أُبلغت لجنة التحقيق باحتجازه سابقًا، بتلقي رشوة لا تقل عن مليون روبل.

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

فيما يواجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب 34 تهمة جنائية تتعلق بتزوير سجلات من الدرجة الأولى، حيث تنبع الاتهامات من دفع مبلغ نقدي، قبل انتخابات عام 2016، لنجمة الأفلام، ستورمي دانيلز.

وعلى الرغم من أن مثل هذه المدفوعات لا تحمل صفة المخالفة القانونية، إلا أن إنفاق أموال لدعم حملة رئاسية وعدم الكشف عنها يعد مخالفا للقانون الفيدرالي المعني بتمويل الحملات الانتخابية، وفق بي بي سي.

ويواجه ترامب اتهامات جنائية بموجب تحقيق فيدرالي يتعلق بجهوده لإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020، حيث تضمنت لائحة الاتهام المؤلفة من 45 صفحة، 4 اتهامات: التآمر من أجل الاحتيال على الولايات المتحدة، والتآمر لعرقلة إجراء رسمي، وعرقلة ومحاولة عرقلة إجراء رسمي، والتآمر على حقوق المواطنين.

وتنبع الاتهامات من سلوك الرئيس السابق في أعقاب انتخابات عام 2020، بما في ذلك أحداث الشغب التي حدثت في مبنى الكونغرس في 6 يناير 2021، أثناء اجتماع نواب الكونجرس للتصديق على فوز جو بايدن.

ويحقق الادعاء العام فيما إذا كان ترامب وآخرون تصرفوا بشكل غير قانوني في مسعى يهدف إلى قلب خسارته بفارق ضئيل والتلاعب بنتائج تصويت ولاية جورجيا عام 2020، حيث يركز التحقيق بشكل رئيسي على اتصال هاتفي جرى بين الرئيس السابق وكبير مسؤولي الانتخابات في جورجيا، إذ اقترح ترامب بأن المسؤولين المحليين بإمكانهم أن "يجدوا" ما يزيد على 11 ألف صوت.


رئيس جامعة دمنهور بمصر

وفي عام 2021، أعلنت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على رئيس جامعة دمنهور وآخرين بتهمة أخذ رشاوى بلغت قيمتها نحو 4 ملايين جنيه (الدولار= نحو 15.7 جنيها)، وذلك مقابل تسهيل استلام توريدات من بعض الموردين المتعاملين مع الجامعة.

كانت آخر تصريحات رئيس الجامعة أن محاربة الفساد هي أولى أولوياته، مشيرا إلى أنه شكل لجنة لمحاربة الفساد وذلك بعد بروز ما عرف على مواقع التواصل الاجتماعي بفضيحة "أسنان الجاموسة".

رئيس الوزراء الإسرائيلي

في عام 2016 دخل رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت، سجن الرملة لقضاء عقوبة 19 شهرا لإدانته بالفساد ليصبح أول رئيس للوزراء يودع السجن.

وقال أولمرت في كلمة مصورة قبيل إيداعه السجن "عندما كنت رئيسا للوزراء كنت مكلفا بأسمى مسؤولية وهي حماية أمن مواطني إسرائيل، واليوم يضعونني خلف القضبان"، واصفا الأمر بأنه "مؤلم وغريب".

وأقر بأنه ارتكب أخطاء وصفها بأنها غير جنائية، بيد أنه نفى التهم التي وجهت إليه بشأن تلقي رشاوى.

وعبر أولمرت عن قبوله الحكم الصادر بحقه، وقال إن ليس هنالك أحد فوق القانون.

وأضاف "خلال مسيرتي الطويلة ارتكبت أنا أيضا أخطاء ولو أنها لم تكن برأيي ذات طبيعة جنائية، إنني أدفع ثمنا باهظا لبعضها وربما يكون باهظا أكثر مما ينبغي".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found