اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الخلاف السياسي في بريطانيا: هل الحرب في غزة سبب في حل البرلمان؟

تشهد السياسة البريطانية حالياً جدلاً واسعاً حول قرار رئيس الوزراء ريشي سوناك بحل البرلمان والدعوة لانتخابات مبكرة، بينما يرى البعض أن هذا القرار جاء نتيجة لهزيمة المحافظين في الانتخابات المحلية، يرى آخرون أن الخلاف السياسي حول موقف بريطانيا من الصراع في غزة كان عاملاً رئيسياً وراء هذا القرار.

في السطور التالية سيعرض "اتحاد العالم الإسلامي" الآراء المختلفة حول ما هو سبب حل البرلمان البريطاني؟

أكد رئيس الوزراء ريشي سوناك أن البلاد تمر بأصعب الأوقات منذ الحرب العالمية الثانية، وأن الناخبين لا يعرفون ما ستؤول إليه الأمور مع حزب العمال، مشيرًا إلى أن حزب المحافظين لديه خطة واضحة للمستقبل، على عكس حزب العمال.

في هذا الصدد، قال ياسين طارق خبير الشؤون الدولية، أن قرار حل البرلمان جاء بسبب هزيمة المحافظين في الانتخابات المحلية وتراجع شعبيتهم، وليس بسبب الصراع في غزة، مؤكدًا أن حزب العمال يحظى بتأييد كبير من المواطنين.

وذكر خبير الشؤون الدولية، أن الاختلاف السياسي حول موقف بريطانيا من الصراع في غزة كان سبباً واضحاً في حل البرلمان، فقد فشل حزب المحافظين، صاحب الأغلبية في البرلمان، في تمرير قوانين تدعم إسرائيل في حربها على غزة، بعد تأييد الحزب الوطني الإسكتلندي والعمال لوقف إطلاق النار.

وأضاف ان بريطانيا في أزمة حقيقية خلال تلك الفترة خصوصًا أنها هي سبب ما يحدث في الأراضي الفلسطينية لأنها هي من أعطت إلى اليهود الأراضي الفلسطينية لإقامة دولة لهم هذا الأمر جعل المظاهرات تطالب بريطانيا بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وأيضا وقف دعم إسرائيل في المجازر الإنسانية.

ونوه ياسين، أن هناك اختلاف كبير داخل مجلس العموم وذلك ظهر بشكل كبير على السطح لذلك قام ريشي سوناك بحل البرلمان في محاولة لترتيب الأوراق مرة ثانية.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found