اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

هل الصلوات في المسجد الحرام تسقط الصلوات الفائتة؟.. داعية إسلامية تجيب

تلقت الدكتور نادية عمارة، الداعية الإسلامية والمتخصصة في الدراسات الإسلامية، سؤالًا من سيدة تقول: " هل يتم سقوط الصلوات الفائتة عند الصلاة في المسجد الحرام؟".

ووضحت عمارة، أنه ما استقر في ذمة الإنسان لا يسقط إلا بأدائه والصلاة لا تسقط عن الإنسان إلا بأدائها ولا بد من قضائها ولا تبرأ الذمة إلا بذلك الأمر.

اشارات الداعية الإسلامية والمتخصصة في الدراسات الإسلامية إلي أن الصلاة في المسجد الحرام أو المسجد النبوي لها فضل وثواب عظيم ومرغب فيها لحديث الرسول عليه السلام: "صلاة في مسجدي خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام".

أوضحت عمارة إلى أن المضاعفة في الثواب التي بشر بيها المسلم الذي يصلي في مسجد الرسول-صلى الله عليه وسلم- أو الذي يصلى بالمسجد الحرام يكون في الثواب لا في الإجزاء عن غيرها، ولكن يجب على الإنسان أن يقضي ما فاته من الصلاة.

في سياق اخر، أكد الشيخ عمرو الورداني، لمتصلة تقول" إنها طلقت بعد عقد قرانها وقبل إتمام زواجها بسبب خلاف بين والدها وزوجها بشأن قائمة المنقولات الزوجية"، أن هناك فكرة سلبية بأن الأمان والحماية للفتاة يكون عن طريق الأموال.

أشار امين الفتوي أن المرأة ليست مسؤولة عن تجهيز المنزل، ولكن جرى في العادات أن تجهيز البيت يتم عبر أموال المهر، وأساس البيت يتم شراؤه من مهرها، ولذلك من حقها أن يكتب.

موضحاً في نفس الوقت أن يكون هناك مرونة وعدم مغالاة من أسرة العروس، ويجب ان يبقى هناك رحمة ومودة ومرونة، لو القائمة فيها شيء من المبالغة يحصل تفاوض عليها، لا يمكن التعامل مع علاقة مدتها 6 سنوات بهذا الجفاء.

وجه الورداني أسرة كلا من العروس والعريس إلى زيارة مركز الإرشاد الزواجي بدار الإفتاء المصرية، لبحث حل هذه المشكلة.

وقال أمين الفتوي أن هناك بيئة غير صالحة فيما يتعلق بـ قائمة المنقولات الزوجية إذ يمكن أن تؤدي إلى الحبس.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found