اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رصاصة في المرعى.. حكايات من الصراع بين الرعاة والمزارعين بنيجيريا

أزمة الرعاة والمزارعين في نيجيريا
أزمة الرعاة والمزارعين في نيجيريا

تعد أزمة الرعاة والمزارعين في نيجيريا، مسألة معقدة تتعلق بالصراع على الأراضي والموارد بين الرعاة الرحل والمزارعين الزراعيين في البلاد، و يمتد هذا الصراع لقرون عديدة وينبع من عوامل متعددة تشمل العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية.

تاريخيًا، كانت المناطق الزراعية في نيجيريا تمتد عبر ممرات الرعي التقليدية التي يستخدمها الرعاة لرعاية قطعانهم. ومع تزايد الضغوط الديموغرافية والتغيرات البيئية والاقتصادية، زاد التنافس على الأراضي والموارد الطبيعية بين الرعاة والمزارعين.

أحد العوامل الرئيسية التي أدت إلى تفاقم هذه الأزمة هو التغير المناخي الذي أدى إلى تناقص المساحات الزراعية المتاحة وتدهور البيئة، مما أدى إلى تحرك الرعاة بحثًا عن مراعٍ جديدة لقطعانهم. وبما أن هذه المناطق الجديدة غالبًا ما تكون في المناطق الزراعية، فإن ذلك يؤدي إلى صدامات بين الرعاة والمزارعين.

تضاف إلى ذلك القضايا الاقتصادية، حيث يعتمد العديد من الرعاة على الأراضي للحصول على موارد العيش، بينما يعتمد المزارعون على الأراضي لزراعة محاصيلهم وتربية مواشيهم. تتصارع هذه الطبقات من السكان على الأراضي المتاحة، ويتطور التنافس إلى صراعات عنيفة أحيانًا.

تزداد التوترات أيضًا بسبب العوامل السياسية والتوترات العرقية والدينية في البلاد، حيث تُستغل أحيانًا الصراعات بين الرعاة والمزارعين لأغراض سياسية أو لتحقيق أهداف طائفية.


وفي ذات السياق، قالت الشرطة وسكان، إن 40 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب كثيرون آخرون في هجوم شنه مسلحون على قرية زوراك في ولاية الهضبة بشمال وسط نيجيريا، حيث تنتشر الاشتباكات بين الرعاة والمزارعين.

وقال المتحدث باسم شرطة الهضبة، ألفريد ألابو، إن المسلحين، الذين يشار إليهم غالبًا محليًا باسم قطاع الطرق، فروا من “هجوم عدواني” شنه عملاء الأمن في غابة بنجالالا بمنطقة واسي الحكومية المحلية بالولاية، هاجموا قريتي زوراك وداكاي.

وقال العبو في بيان إنه بينما تمكن رجال الأمن من تحييد سبعة من المهاجمين، قتل أفراد العصابة الفارين تسعة أشخاص وأحرقوا ستة منازل. وأضاف أن قيادة شرطة الهضبة نشرت المزيد من الضباط في المنطقة لتأمين القرى. ويقول السكان إن عدد القتلى أعلى من ذلك بكثير. وقالوا إن عشرات المسلحين اقتحموا القرية على دراجات نارية وأطلقوا النار عشوائيا وخطفوا عددا غير محدد من الأشخاص وأضرموا النار في المنازل.

وقال بابانجيدا عليو، أحد سكان زوراك الذي فر.عندما دخلوا قريتنا، “بدأوا في إطلاق النار بشكل متقطع على أي شخص يرونه. وقتلوا أكثر من 40 شخصًا دون أي رحمة. وتمكنت من الفرار إلى قرية مجاورة. وحتى الآن، لم أر الكثير من أفراد عائلتي”.

وقال ساكن آخر يدعى تيموثي هارونا: “لقد قتلوا العديد من الأشخاص وخطفوا الكثير. وأصيب كثيرون آخرون بطلقات نارية. كما أشعلوا النار في منازلنا”.

وأصبحت الهجمات في المناطق الريفية والاختطاف للحصول على فدية أمراً شائعاً في شمال نيجيريا في السنوات الأخيرة، حيث استهدفت العصابات المسلحة القرى والمدارس والمسافرين، مطالبة بملايين النايرا كفدية.

وتعاني نيجيريا من تحديات أمنية، بما في ذلك التمرد المسلح المستمر منذ 14 عاما في شمال شرق البلاد، والعنف الانفصالي في الجنوب الشرقي، والاشتباكات الدامية المتكررة بين المزارعين والرعاة في المنطقة الوسطى.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم الذي يتبع نمطا مماثلا للعنف المستمر منذ سنوات في المنطقة والذي ألقي باللوم فيه على القتال من أجل السيطرة على المياه والأراضي بين الرعاة الرحل والمزارعين الريفيين. وأدت هذه الغارات حتى الآن إلى مقتل المئات في المنطقة.


أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found