اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج 2024.. مفتي الجمهورية يكشف حكم أداء أحد الوالدين الفريضة على نفقة ابنته

الحج
الحج

مع اقتراب موسم الحج 2024، يبحث المسلمون في كافة أنحاء العالم عن أداب وأحكام أداء مناسك الفريضة، وما هو الواجب والجائز والمكروه والمندوه والحرام، وما هي الطرق الصحيحة لأداء الفريضة والأموال التي يجوز أداء الفريضة بها.


موسم الحج.. وفي هذا الإطار، ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الإلكتروني حول حكم حج أحد الوالدين على نفقة ابنته، ويقول صاحب السؤال:" زوجتي تعمل ولها دخل مستقل ووالدها رجل طاعن في السن وغير قادر ماديًا على أداء مناسك الحج والعمرة، وولداه الذكور غير قادرين على مساعدته في ذلك، وتريد زوجتي وأنا أتفق معها على تخصيص المال الكافي من ذمتها المالية لأبيها حتى يتمكن من أداء مناسك الحج والعمرة، وأنا وزوجتي أدينا فريضة الحج والحمد لله، هل يجوز شرعًا أن يحج أو يعتمر والد زوجتي على نفقتها؟".


موسم الحج.. وأجاب مفتى الجمهورية على السؤال قائلًا:" أنه لا مانع شرعا من أن يحج أو يعتمر والد الزوجة على نفقتها الخاصة، فهذا من البر والإحسان وصلة الرحم".


موسم الحج.. وأكد مفتي الجمهورية، أنه بمجرد تبرع المال للحج من المُتبرع أيًا كان يصبح المال ملكًا للمتبرع إليه وبه تتحقق الاستطاعة المطلوبة في الحج؛ تحقيقًا لقوله تعالى: ﴿ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا﴾ [آل عمران: 97].

موسم الحج.. وأشار مفتي الجمهورية إلى أن الواقع عبر الإسلام إن هناك أشخاصا يتحملون نفقات البعض فى الحج والعمرة، وهذا عمل عظيم، وعمله سيدنا عبدالله بن المبارك، وكان يطلع الناس على نفقته إلي الحج والعمرة.
موسم الحج.. وأضاف مفتي الجمهورية، أن الصحابة كانوا يحيون سنة سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بكثرة محبته، والإقبال على العلم ونشر السنة والدين، قائلًا: "الاحتفال بمولد سيدنا النبي يجعل الناس تستشعر جمال سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقديما لم يكن ما يسئ إلى سيدنا النبي من رسومات أو غيره مثلما يحدث الان، وهذا أدعى إننا نحتفل بنعمة مولد سيدنا النبي وعلينا نفرح به".


موسم الحج.. وأكد أن من يساعد غيره على أداء الحج أو العمرة سواء والديه أو غيرهم عمل عظيم له أجر كبير عند الله

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found