اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تحذير هام من صندوق النقد الدولي لبريطانيا بشأن تخفيض الضرائب

صندوق النقد الدولي وبريطانيا
صندوق النقد الدولي وبريطانيا

وجه صندوق النقد الدولي تحذير هام للحكومة البريطانية، مساء اليوم الثلاثاء، من أنها قد لا تتمكن من تحقيق مستهدفاتها بشأن الدين.

تحذير هام من صندوق النقد الدولي لبريطانيا بشأن تخفيض الضرائب

وأوضح أن المملكة المتحدة يجب ألا تخفض الضرائب قبل الانتخابات المقررة في وقت لاحق من هذا العام، لافتًا إلى أن الحكومة البريطانية قد تضطر إلى تطبيق زيادات ضريبية في المستقبل.

وكان صندوق النقد الدولي قد رفع مؤخرًا توقعاته للنمو الاقتصادي البريطاني في 2024 إلى 0.7 بالمئة، من توقعات أبريل البالغة 0.5 بالمئة، وهي زيادة تعكس بيانات نمو قوية في أوائل 2024، سيرحب بها رئيس الوزراء ريشي سوناك الذي يكافح لكسب الناخبين، بحسب رويترز.

ولكن تقرير صندوق النقد السنوي عن الاقتصاد البريطاني انتقد أيضًا سياسات حكومة سوناك، ولا سيما التخفيضات الضريبية الأخيرة المتمثلة في تخفيض مساهمات الضمان الاجتماعي.

خفض معدلات الفائدة مرتين

وبدوره، قال صندوق النقد الدولي إن بنك إنجلترا يجب أن يخفض معدلات الفائدة مرتين أو ربما ثلاث مرات هذا العام، بمقدار ربع نقطة في كل مرة، وذلك على الرغم من أنه يتوقع عودة التضخم إلى هدف بنك إنجلترا في أوائل عام 2025، مشددًا أن بريطانيا مهيأة "لهبوط ناعم" بعد ركود قصير في النصف الثاني من عام 2023.

كما ذكر صندوق النقد أن النمو سيظل بطيئا في بريطانيا، وأن الديون في طريقها للارتفاع، متوقعًا أن يصل صافي ديون القطاع العام باستثناء برنامج شراء السندات من بنك إنجلترا إلى 97 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2028/2029.

وتجدر الإشارة إلى أن القانون الجديد لضرائب بريطانيا يقر بالبدء في إلغاء نظام الإعفاء الضريبي الحالي الذي يعفي عائدات وأرباح هؤلاء من الضرائب في أبريل 2025، وسيكون لدى المستفيدين منه فترة خفض ضرائبية لمدة عام، أي السنة المالية 2025/ 2026، بنسبة 50 في المئة، أما كل من يأتي إلى بريطانيا منذ ذلك التاريخ، فسيكون لديه فترة إعفاء مدة أربعة أعوام على أي دخل أو أرباح من الخارج، وبعدها يدفع ضرائب على أية ثروة له مصدرها الخارج طبقاً لشرائح ضرائب الدخل والأرباح التي يخضع لها المواطنون والمقيمون في بريطانيا.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found