اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج 2024.. حكم نفقة حج الزوجة والحج عن الميت من التركة

موسم الحج 2024
موسم الحج 2024

حكم نفقة حج الزوجة والحج عن الميت من التركة.. تصدرت تلك الموضوعات محركات البحث العالمية، إذ أن العديد من المسلمين خاصة الراغبين في السفر إلى السعودية لزيارة بيت الله الحرام وأداء فريضة الحج يرغبون في التعرف على حكم نفقة حج الزوجة والحج عن الميت من التركة.

وتزامنًا مع موسم الحج 2024، نوضح لكم وفقًا لما أعلنت عنه دار الإفتاء المصرية، حكم نفقة حج الزوجة والحج عن الميت من التركة، قبل أيام من أداء الفريضة التي تهفو إلى أدائها قلوب المسلمين كافة، لإقامة الركن الخامس من أركان الإسلام .

حكم نفقة حج الزوجة والحج عن الميت من التركة

وأشارت دار الإفتاء المصرية من قبل الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن الرأي الشرعي في تلك المسألة، قائلًا إن نفقة حج الزوجة غير واجبةٍ على زوجها، فإذا وعد الزوجُ زوجتَه بالتكفل بنفقة حجها ثم مات فإن الوعد يفوت بموته، ولا يَلزمُ الورثةَ إنفاذُه، إلَّا أن تَسْخُوَ نفوسُهم بذلك.

وأكد فضيلة المفتي، أنه إذا لم يكن الميتُ قد أدَّى فريضة الحج فإن نفقةَ الحج عنه تُخصَم من التركة قبل التقسيم؛ وذلك بأقل تكلفةٍ يمكن أن يُحَجَّ بها، وإن كان قد أدَّاها فلا تُخصَم، على أنه يشترط في مَن يحج عن الميت أن يكون قد أدَّى فريضة الحج عن نفسه من قبل.

موسم الحج 2024

ومن ناحية أخرى، سبق وأكد باسل السيسي، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أن تنظيم موسم الحج 2024 بدأ منذ 6 أشهر ويتم اقراره من جانب اللجنة العليا للحج ومسؤول عنها مجلس الوزراء، موضحا أن تفويج الحجاج يختلف من مكان لآخر وهناك تفويج ينزل مباشرة على مكة وأيضا تفويج للمدينة.

ونوه بأن حج السياحة تقدم لـ3 فئات من العمل منها برى واقتصادي وأيضا خدمات مستوى عالى ويضم فيه من 4 آلاف إلى 5 آلاف حاج والاستعدادات تتم من خلال تعاقد الشركات مع مقدمي الخدمة في السعودية من وسائل نقل وإعاشة وأداء المناسك.

وتابع: «الشق الطبي في رعاية متكاملة شاملة ولا تحتاج إلى أي اضافة، ومع ذلك يتم سفر بعثة مصرية من وزارة الصحة المصرية ولها أماكن اقامة ونرسل وسائل ارقام واتصال للتواصل مع البعثة الطبية حال الرغبة في التواصل معها».

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found