اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج 2024.. البحوث الإسلامية توضح حكم أداء الفريضة عن أكثر من شخص متوفي

الحج
الحج

مع اقتراب موسم الحج 2024، يبحث المسلمون عن أداب الحج وأحكامه وكيفية أداء مناسكه وشروط تحديد النية.

موسم الحج.. وفي هذا السياق، ورد سؤال إلى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، حول حكم الحج عن أكثر من شخص متوفي بنفس النية، وجاء نص السؤال كالتالي: هل يجوز الحج عن أكثر من شخص من أقاربي ممن توفاهم الله تعالى، في حجة واحدة؟.

موسم الحج.. وأوضحت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، أنه من المعلوم شرعًا أن الحج لا يقع إلا عن شخص واحد، وأنه لا يصح في نية الحج التشريك بين أكثر من نية.

موسم الحج.. وأكدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، أنه لا يصح أن تكون الحجة الواحدة إلا عن شخص واحد، لكنه إذا فعل ونوى أنها عن أكثر من شخص فإنها تكون للشخص المباشر لأعمال الحج وحده دون غيره.

موسم الحج.. واستشهدت لجنة الفتوى بقول صاحب كشاف القناع: "وإن أحرم عن اثنين استناباه في حج وعمرة؛ وقع عن نفسه؛ لأنه لا يمكن وقوعه عنهما، وليس أحدهما أولى بوقوعه عنه من الآخر".

موسم الحج.. وأشارت لجنة الفتوى، إلى أنه يجوز الحج عن الميت الذي لم يؤد فريضة الحج مع استطاعة السبيل إليه، ويرجى أن يجزئه كما ذكر أبو حنيفة، والجواز ثابت بما روي: أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقالت: إن أمي ماتت ولم تحج، أفأحج عنها؟ قال: «نعم، حجي عنها» أخرجه الترمذي في "سننه"

موسم الحج.. وأوضحت لجنة الفتوى، أنه يشترط لجواز هذه النيابة في الحج عن الغير أن تكون نفقة المأمور بالحج في مال الآمر المتبرع وهي ما يحتاج إليه في الحج من مصاريف السفر برا وبحرا والطعام والشراب وثياب الإحرام والمسكن، وأن ينوي النائب الحج عن المتوفى.

موسم الحج.. وتابعت لجنة الفتوى أنه ينبغي أن يحج الشخص عن والديه المتوفيين في عامين متواليين، وينوي في كل عام الحج عن واحد منهما؛ إذ لا يجزئ الحج عنهما من شخص واحد في سنة واحدة، وإنما يجوز أن يحج هو عن أحدهما وينيب شخصا ثانيا للحج عن الآخر على أن يتحمل نفقات الحج من ماله؛ لأنه هو المنيب، وأن ينوي النائب الحج عمن أنابه الابن عنه، أما إذا أراد أن يقوم هو بنفسه بالحج عن والديه فإنه يحج عن والدته أولا؛ لأن الرسول صلوات الله وسلامه عليه بين في الحديث زيادة حق الأم في الرعاية؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله وآله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، من أحق بحسن صحابتي؟ قال: «أمك» قال: ثم من؟ قال: «أمك» قال: ثم من؟ قال: «أمك» قال: ثم من؟ قال: «ثم أبوك» أخرجه الشيخان في "صحيحهما".

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found