اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الولايات المتحدة وكينيا.. شراكة استراتيجية وسط مشاعر سلبية

جو بايدن وويليام روتو
جو بايدن وويليام روتو

تمتلك العلاقات بين الولايات المتحدة وكينيا تاريخاً طويلاً وعلاقات قوية في مجموعة متنوعة من المجالات، بدءًا من السياسة والأمن وصولاً إلى الاقتصاد والتعليم والثقافة.

تحتفل واشنطن ونيروبي بمرور 60 عاما على العلاقات الدبلوماسية في عام 2024. على الرغم من أنها قوية جدا في الوقت الحاضر، إلا أن العلاقات بين الحلفاء التاريخيين لم تكن دائما سلسة.

ولعل الحضيض في العلاقات الثنائية جاء في الفترة التي أعقبت أعمال العنف التي أعقبت الانتخابات والتي خلفت أكثر من 1000 قتيل في أواخر عام 2007 وأوائل عام 2008. واتهمت المحكمة الجنائية الدولية كينياتا وروتو – الخصمين في ذلك الوقت – بارتكاب جرائم فظيعة تتعلق بالعنف. دعمت الولايات المتحدة بقوة القضايا في لاهاي ، معتبرة أنها فرصة لإنهاء ثقافة الإفلات من العقاب بين الطبقة السياسية في كينيا. وفي تطور مفاجئ، أبرم كينياتا وروتو تحالفا وخاضا انتخابات عام 2013 على بطاقة مشتركة، مع كينياتا كمرشح رئاسي وروتو كنائب له. كان خصمهم رئيس الوزراء آنذاك رايلا أودينغا.

عارضت الولايات المتحدة جهارا بطاقة كينياتا-روتو. وفي تحذير تردد في التقاليد السياسية الكينية حذر مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون أفريقيا جوني كارسون الناخبين من التصويت للزوجين المتهمين. وقال إن “الخيارات لها عواقب”، ملمحا إلى أن العلاقات مع الولايات المتحدة ستعاني إذا فاز كينياتا وروتو. وفي هذه الحالة، فاز كينياتا وروتو، وركبا موجة من المشاعر القومية مدفوعة بالعداء تجاه التدخل المتصور من قبل كل من واشنطن والمحكمة. وأدى ذلك إلى فترة من التوترات، حيث كانت الحكومة الجديدة تتودد إلى بكين وموسكو. وأدى انهيار القضايا بين عامي 2014 و2016 وسط مزاعم بتدخل الشهود والتلاعب إلى ذوبان الجليد في العلاقات التي اعتبرتها كل من واشنطن ونيروبي بوضوح ذات مصلحة مشتركة.

واليوم، أصبحت العلاقات قوية، ولكن المشاعر السلبية لا تزال قائمة. ولا يزال مراقبو أفريقيا المؤثرون في واشنطن ينظرون إلى روتو بعين الريبة، وفقا لمسؤولين أمريكيين. على الرغم من أن المخاوف من أنه سيتراجع عن حرية الإعلام ويقمع المجتمع المدني إذا فاز في الانتخابات في عام 2022 قد ثبت أنها مبالغ فيها ، فإن الولايات المتحدة ستضغط على روتو بشأن مسألة تعزيز الديمقراطية في كينيا. ربما ليس من قبيل المصادفة أن يخطط المنظمون لأن تكون إحدى محطاته الأولى في مركز كارتر ، وهي منظمة غير حكومية في أتلانتا تعتبر تعزيز الديمقراطية من بين مهامها الأساسية. تأسس المركز من قبل جيمي كارتر ، الرئيس الأمريكي ال 39 ، وزوجته روزالين. وسيزور روتو أيضا متحف كارتر الرئاسي، حيث سيواجه جمهورا من الجهات الفاعلة في المجتمع المدني في جلسة أسئلة وأجوبة. ربما تحسبا لذلك، أعلن روتو في 11 مايو أن حكومته ستفعل تشريعا تم تمريره قبل خمسة عشر عاما يهدف إلى تزويد المجتمع المدني الكيني ببيئة تنظيمية يمكن التنبؤ بها. وقد أقر البرلمان هذا القانون، وهو قانون تنظيم المنافع العامة، في عام 2013، لكن السلطات في نيروبي، التي تميل إلى النظر إلى المجتمع المدني بعين الريبة، رفضت تنفيذه.

يستضيف الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا الأسبوع الرئيس الكيني ويليام روتو لإجراء محادثات واسعة النطاق من المتوقع أن تشمل تخفيف عبء الديون عن كينيا بالإضافة إلى كيفية المضي قدمًا في هايتي وأوكرانيا والسودان ومناطق أخرى.

وقال مسؤول كبير إن الولايات المتحدة تحث الدول الدائنة الكبرى مثل الصين، أكبر دائن لكينيا، على تقديم إعفاءات للدول المدينة. وأضاف قائلا: “نعتقد أنه من الضروري أن يقدم المدينون المسؤولون إعفاءات لدول مثل كينيا، سواء كان ذلك عن طريق تعليق خدمة الديون أو من خلال مساعدات المنح الجديدة”.

وقال المسؤول إنه يتوقع بعض الإعلانات المشتركة المهمة حول تخفيف عبء الديون خلال الزيارة الرسمية هذا الأسبوع و”حول كيفية معالجة دول مثل كينيا لمشكلة الديون هذه”.

وقال المسؤول إن بايدن وروتو سيناقشان أيضًا التعاون الأمني مع توسع العلاقات الأمريكية الكينية من الجهود الإقليمية إلى شراكة عالمية أكثر. وأوضح أنهم سيناقشون قضايا هايتي وأوكرانيا والسودان وغيرها من النقاط الساخنة في العالم.

وتوصلت كينيا إلى اتفاق مع هايتي لتسريع نشر ضباط الشرطة لمعالجة العنف المتصاعد في الدولة الكاريبية، لكنها غيرت موقفها بشكل مفاجئ في منتصف مارس، قائلة إنها أوقفت النشر مؤقتًا. ومن المتوقع أن يعقد بايدن وروتو مؤتمرا صحفيا مشتركا بعد محادثاتهما يوم الخميس ثم ينتظران مأدبة عشاء رسمية.

وأحد أهداف واشنطن من جدولة زيارة رفيعة المستوى للزعيم الكيني هو مواجهة نفوذ الصين المتزايد في إفريقيا. وحذر وكيل وزارة الخزانة الأمريكية جاي شامبو الشهر الماضي الصين من تحصيل مدفوعات خدمة الديون وتقليص القروض اللاحقة.

وقال إريك ليكومبت، المدير التنفيذي لشبكة Jubilee USA Network، وهي تحالف بين المنظمات التنموية، إن زيارة روتو سترسل إشارات مهمة حول سياسة الولايات المتحدة تجاه القارة الإفريقية.

وقال ليكومبت: “عندما يتحدث روتو، فهو يتحدث حقًا عن إفريقيا، وبالنظر إلى أن الرئيس بايدن لم تتح له الفرصة لزيارة إفريقيا بعد، فإن هذا الاجتماع لا يتعلق بكينيا فحسب، بل يتعلق أيضًا بأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ككل”.

وفي اجتماع استضافه روتو الشهر الماضي، دعا الزعماء الأفارقة الدول الغنية إلى تقديم مساهمات قياسية لمؤسسة التنمية الدولية التابعة للبنك الدولي، وهي مؤسسة منخفضة الفائدة تعتمد عليها الدول النامية للمساعدة في تمويل تنميتها ومكافحة تغير المناخ.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found