اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج 2024.. ما حكم تغطية المرأة ووجها وكفيها أثناء أداء مناسك الفريضة؟.. أمين الفتوى يجيب

المرأة في الحج
المرأة في الحج

مع اقتراب موسم الحج 2024، يبحث الكثير من المسلمين عن أداب وأحكام الحج وكيفية أداء المناسك وما هو الواجب والجائز والمكروه والمندوب والحرام.

موسم الحج.. وفي هذا الإطار، ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، حول حكم تغطية المرأة كفيها ووجهها أثناء أداء مناسك الحج والعمرة

وأجاب الدكتور عويضة عثمان، على السؤال قائلًا:" إن من بين الأخطاء التي تقع فيها المرأة أثناء الحج، حرص بعض النساء على ارتداء القفازين أثناء الإحرام أو بعده".

موسم الحج.. وأوضح الدكتور عويضة عثمان، أن إحرام المرأة يكون في كفيها ووجهها فبعد أن تحرم المرأة لبيك اللهم بعمرة متمتعة إلى الحج أو لبيك اللهم بحجة غير مسموح لها أن ترتدي شئيا في كفيها أو أن تغطي وجهها.

موسم الحج.. وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن تغطية المرأة المحرمة وجهها بنقاب أو غيره من محظورات الإحرام، وإنما يباح لها أن تستتر بإسدال شيء متجاف -أي بعيد- لا يمس الوجه، فإن مس وجهها فرفعته مباشرة فلا شيء عليها، وإن تعمدت تغطية وجهها لسبب أو لغير سبب أو نزل عليه ما يغطيه ولم تسارع في إزالته تجب عليها الفدية بإجماع الفقهاء.

ولفت الدكتور عويضة عثمان، إلى أن الفدية في هذه الحالة على التخيير؛ بين صيام ثلاثة أيام، أو إطعام ستة مساكين، أو ذبح شاة.

موسم الحج.. وأشار إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى المرأة المحرمة بحج أو عمرة أن تلبس النقاب والقفازين، فللمرأة أن تغطى سائر بدنها إلا الوجه والكفين أثناء إحرامها بالعمرة أو الحج.

واستشهد أمين الفتوى، بقول السيدة عائشة رضي الله عنها: "كنا مع النبي ﷺ في حجة الوداع إذا دنا منا الرجال سدلتْ إحدانا خمارَها من على رأسها على وجهها حتى يُجاوزونا".

موسم الحج.. وأضاف أمين الفتوى، أن سترَ الوجهِ والكفين للمرأة المسلمة ليس فرضًا وإنما يَدخُل في دائرةِ المباحِ؛ فإن سَتَرَت وجهها وكفيها فهو جائزٌ، وإن اكتفت بالحجابِ الشرعي دون أن تغطي وجهها وكفيها فقد برِئت ذِمَّتُها وأدَّت ما عليها.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found