اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تأثير وفاة الرئيس الإيراني على أسعار النفط العالمية

النفط
النفط

أفادت وسائل الإعلام الحكومية أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية وعدد من المسؤولين الآخرين قد وُجدوا قتلى بعد ساعات من تحطم مروحيتهم في شمال غرب البلاد. أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن حزنه العميق على وفاة إبراهيم رئيسي المفاجئة وأشاد بدوره الكبير في تعزيز العلاقات بين الهند وإيران قائلاً: "أشعر بحزن عميق وصدمة بسبب الوفاة المأساوية للدكتور سيد إبراهيم رئيسي، رئيس جمهورية إيران الإسلامية. سيظل إسهامه في تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند وإيران دائماً في الذاكرة. أقدم أحر التعازي لعائلته ولشعب إيران، والهند تقف مع إيران في هذا الوقت من الحزن".، وفقا لما أعلنته صحيفة هندية.

قال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إن النائب الأول للرئيس محمد مخبر سيتولى منصب الرئيس المؤقت.

قد تكون لوفاة إبراهيم رئيسي تداعيات كبيرة على إيران وإسرائيل والمنطقة الأوسع. كما يمكن أن تؤثر على أسعار النفط والأسواق العالمية وأسعار الذهب.

يمكن أن تؤدي حالة عدم الاستقرار في إيران إلى تقلبات في أسواق النفط حيث يقيم المستثمرون تأثير وفاة الرئيس الإيراني على إنتاج النفط وصادراته، وارتفعت أسعار النفط في التداولات الآسيوية بعد تحطم مروحية إبراهيم رئيسي.

إذا حدثت اضطرابات في إمدادات إنتاج النفط الإيراني، فقد يكون لذلك تأثير كبير على الإمدادات والأسعار العالمية للنفط، وعلى الرغم من التقلبات حتى الآن، فقد بقيت سوق النفط بشكل كبير ضمن نطاق محدد.

يمكن أن تؤدي حالة عدم اليقين الجيوسياسية إلى زيادة الطلب على الأصول الآمنة مثل الذهب، مما يؤدي إلى دفع الأسعار إلى الارتفاع، وقد ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بعد وفاة الرئيس الإيراني.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found