اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد وفاة رئيسي.. رؤساء دول لقوا حتفهم في حوادث طائرات

حادث تصادم طائرة الرئيس الإيراني
حادث تصادم طائرة الرئيس الإيراني

أعلنت الحكومة الإيرانية وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية اليوم الاثنين، وتحطمت المروحية التي كان يستقلها وسط ضباب كثيف وأمطار في محافظة أذربيجان الشرقية بإيران.

وفاة الرئيس رئيسي صدمت إيران والعالم الأوسع، مع تساؤلات عن سبب السماح للطائرة بالتحليق في مثل هذا الطقس السيء، ولم يكن "رئيسي" أول رئيس دولة يلقى حتفه في حادث طائرة، فيما يلي قائمة بالحوادث السابقة.

حوادث الطائرات ورؤساء الدول

الرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق 1988

قتل الرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق في حادث تحطم طائرة، إلى جانب السفير الأمريكي وعدد من كبار المسؤولين العسكريين الباكستانيين، في أغسطس 1988. انفجرت طائرة C- 130 بعد دقائق من إقلاعها من قاعدة جوية في مدينة بهاولبور الباكستانية. وصفت السلطات الباكستانية والأمريكية الحادث بأنه عرضي، رغم التكهنات حوله.

الرئيس الرواندي جوفينال هابياريمانا 1994

قتل الرئيس الرواندي جوفينال هابياريمانا عندما أسقطت طائرته في عام 1994، في حادث يعتبر على نطاق واسع بداية للإبادة الجماعية في البلاد. هابياريمانا – من الأغلبية الهوتو – كان قد وقع اتفاق سلام مع المتمردين التوتسي وكان في طريقه إلى العاصمة الرواندية عندما أصاب صاروخ طائرته.

وأطلق تحقيق في الحادث بعد أربع سنوات بناءً على طلب أقارب أفراد الطاقم الفرنسيين الذين كانوا على متن الطائرة، وكان التحقيق نقطة خلاف رئيسية بين فرنسا ورواندا.

وفي ديسمبر 2016، أسقط القضاة الفرنسيون التحقيق الذي دام طويلاً، وفي عام 2020، رفضت محكمة الاستئناف في باريس طلب إعادة فتح التحقيق.

رئيس مقدونيا الشمالية بوريس ترايكوفسكي 2004

قتل رئيس مقدونيا الشمالية بوريس ترايكوفسكي وثمانية آخرون في حادث تحطم طائرة نسب إلى أخطاء الطيارين ومشاكل تقنية في البوسنة والهرسك.

وقع الحادث في ستولاك في فبراير 2004. وفقًا لوسائل الإعلام المحلية، ألقى تحقيق أجراه خبراء بوسنيون باللوم على مشاكل تقنية وأخطاء في إجراءات الطيارين.

الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي 2010

قتل الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي و95 آخرون عندما تحطمت طائرتهم في 10 أبريل 2010، بينما كانت تقترب من مطار في بلدة سمولينسك الروسية.

نسب الحادث في ذلك الوقت إلى الضباب الكثيف، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية. وصرحت وزارة الخارجية البولندية بأن الطائرة اشتعلت بعد التحطم. كانت زوجة كاتشينسكي، ورئيس الجيش البولندي، ومحافظ البنك المركزي من بين الركاب على متن الطائرة.

في أبريل 2022، أصدرت لجنة حكومية بولندية خاصة تقريرًا يزعم أن الحادث كان نتيجة خطة اغتيال روسية.

وأشار رئيس اللجنة، أنتوني ماتشيريفيتش، إلى أن التحطم كان نتيجة "عمل غير قانوني من الجانب الروسي". جاء التقرير بعد سنوات من الادعاءات التي أطلقها المسؤولون الحكوميون وبعد شهرين فقط من غزو روسيا لأوكرانيا.

وأجرى تحقيقان منفصلان روسي وبولندي في السابق ولم يجدا أي دليل على محاولة اغتيال متعمدة.

الرئيس التشيلي السابق سيباستيان بينيرا 2024

توفي الرئيس التشيلي السابق سيباستيان بينيرا غرقًا بعد أن تحطمت طائرته المروحية في بحيرة جنوب البلاد في فبراير.

كان بينيرا، 74 عامًا، يقود الطائرة التي تحطمت في بحيرة رانكو، على بعد حوالي 900 كيلومتر من العاصمة سانتياغو، وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

وكان على متن الطائرة أربعة أشخاص آخرين، نجا منهم ثلاثة، وفقًا لوزارة الداخلية التشيلية. تم الإبلاغ عن سوء الأحوال الجوية في المنطقة.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found