اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

طائرة الرئيس الإيراني.. ردود الأفعال ما بين الدعم والقلق

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

تأتي ردود الفعل في جميع أنحاء العالم مليئة بالقلق إزاء الأخبار الصادمة عن تحطم طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني رئيسي وغيره من كبار المسؤولين في شمال غرب أذربيجان الشرقية.

أفادت تقارير بأن المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تحطمت بسبب الظروف الجوية أثناء عودتها من حفل افتتاح سد على الحدود الأذربيجانية.

وبحسب وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية، كان رئيسي برفقة وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، وحاكم أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، وإمام صلاة الجمعة في مدينة تبريز آية الله الهاشم وقت وقوع الحادث.

بدأت ردود الفعل في الظهور بينما كانت فرق البحث والإنقاذ الإيرانية تبحر في سفح جبل يكتنفه الضباب في جهودها للوصول إلى منطقة التحطم.

فيما يلي ردود أفعال الحكومات والمسؤولين الأجانب على الأخبار.

مصر تتابع بقلق

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أن مصر تتابع بقلق بالغ الأنباء المتداولة بشأن تعرض مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لحادث مروع.

وتابعت الخارجية المصرية: "نتضامن مع حكومة والشعب الإيراني في هذا الظرف الدقيق وندعو الله أن يكتب السلامة للرئيس الإيرانى ومرافقيه".

تركيا تقدم الدعم لعمليات البحث والإنقاذ

وأعرب الرئيس التركي أردوغان عن حزنه العميق إزاء الحادث قائلا إن "تركيا تتابع الحادث عن كثب بالتنسيق الكامل مع السلطات الإيرانية وأن البلاد مستعدة لتقديم كل الدعم اللازم".

وأصدرت وزارة الخارجية التركية أيضًا بيانًا على موقعها الإلكتروني ، قالت فيه: "نتابع بأسف التطورات المتعلقة بحادث المروحية الذي وقع اليوم في إيران".

وتابع البيان: "نتمنى السلامة والصحة للمسؤولين الإيرانيين، بمن فيهم الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، الذين شاركوا في الحادث، ونقدم تعازينا للشعب الإيراني الشقيق".

وأضاف: "لقد بدأت الجهود لتقديم كافة أنواع الدعم لعمليات البحث والإنقاذ".

المفوضية الأوروبية تقوم بتفعيل خدمة الأقمار الصناعية

قال المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات إن المفوضية الأوروبية تقوم بتفعيل خدمة رسم خرائط الأقمار الصناعية للمساعدة في جهود البحث بعد تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وذلك بعد طلب المساعدة من إيران.

توفر خدمة كوبرنيكوس لإدارة الطوارئ التابعة للمفوضية الأوروبية منتجات رسم الخرائط بناءً على صور الأقمار الصناعية.

وقال مفوض إدارة الأزمات يانيز لينارسيتش على موقع X إن الخدمة تقوم بتفعيل "خدمة رسم خرائط الاستجابة السريعة في ضوء حادث المروحية".

السعودية مستعدة للمساعدة

وأعربت السعودية عن دعمها لإيران وقالت إنها مستعدة لتقديم أي مساعدة مطلوبة بعد تحطم مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني.

وقالت وزارة الخارجية السعودية أيضًا إن المملكة تتابع التقارير المتعلقة بالحادث "بقلق بالغ"، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

الولايات المتحدة تتابع التقارير عن كثب

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها تراقب عن كثب التطورات المتعلقة بتحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والتي قيل إنها قامت "بهبوط صعب".

وأضاف: "إننا نتابع عن كثب التقارير التي تتحدث عن احتمال هبوط اضطراري لطائرة هليكوبتر في إيران تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية.

وذكر البيت الأبيض أنه أطلع الرئيس بايدن على التقارير المتعلقة بتحطم مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني.

أذربيجان "مستعدة لتقديم كافة أنواع الدعم"

أعرب الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف عن قلقه البالغ إزاء الهبوط الاضطراري للمروحية التي كانت تقل رئيسي والوفد المرافق له.

"اليوم، بعد لقائنا مع رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، شعرنا بقلق بالغ بسبب الأخبار التي تفيد بأن المروحية التي تقل الوفد الرفيع قامت بهبوط اضطراري في إيران. صلواتنا إلى الله تعالى مع الرئيس إبراهيم رئيسي و وقال علييف في العاشر من الشهر الجاري إن الوفد المرافق له، باعتبارها دولة مجاورة وصديقة وشقيقية، مستعدة لتقديم كافة أنواع الدعم.

العراق للمساعدة في البحث

ومن ناحية أخرى، أصدر العراق تعليماته إلى وزارة الداخلية والهلال الأحمر والهيئات الأخرى ذات الصلة بتقديم المساعدة لإيران المجاورة والمساعدة في البحث، حسبما ذكرت الحكومة العراقية في بيان.

حماس متضامنة

وأعربت حركة حماس الفلسطينية عن تعاطفها مع إيران. قلوبنا مع الشعب الإيراني الشقيق. وقال القيادي في حماس عزت الرشق في بيان: “نسأل الله عز وجل أن يرحم الرئيس الإيراني ووزير الخارجية وجميع المرافقين لهم”.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found