اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج 2024.. ملتقى الطفل بالجامع الأزهر يناقش واجبات وسنن الفريضة الخامسة

الجامع الأزهر
الجامع الأزهر

ناقش الجامع الأزهر الشريف اليوم، خلال حلقة جديدة من ملتقى الطفل،: " الطفل الخلوق - النظيف - الفصيح".

الجامع الأزهر.. ويأتي ذلك في إطار مواصلة الجامع الأزهر والرواق الأزهري، جهودهما في توعية النشء بالآداب الإسلامية والأخلاقيات السليمة النابعة من صحيح الدين، وحاضر في الملتقى الدكتور عبد الرحمن جمعة، الباحث بوحدة بوحدة شئون الأروقة بالجامع الأزهر الشريف، والدكتور علي حبيب، الباحث بوحدة العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر الشريف.

الجامع الأزهر.. وأكد الدكتور عبد الرحمن جمعة، أن الحج فريضة وركن من أركان الإسلام الخمسة، وله واجبات وسنن وأركان وغيرها وهذه السنن والمستحبات، يثاب فاعلها امتثالاً ولا يعاقب تاركها.

الجامع الأزهر.. وتابع أن أركان الحج لها ثمرات عظيمة على المؤمن؛ حيث يؤديها رغبة في ثواب الله تعالى والتقرب إليه والفوز بمحبته ورضاه. فهي صيانة ووقاية للواجبات، فمن كان مؤدياً للنوافل والمستحبات؛ فإنه بالطبع أشد التزاماً بالواجبات، أما من اقتصر على الواجبات؛ فإنه معرض لفواتها بسبب أو آخر.

الجامع الأزهر.. وأشار إلى أن السُّنن والمستحبات أسرع إيصالاً في سلم الكمال، ومن الأحاديث الواردة في ذلك الحديث القدسي: (وما يزال عبدي يتقرّب إلي بالنوافل حتى أُحبه).

الجامع الأزهر.. وأوضح بعض سنن الحج وذكر منها الغسل للإحرام، والتلبية، وطواف القدوم، والرمل والاضطباع فيه، وركعتا الطواف، والمبيت بمنى ليلة عرفة،

الجامع الأزهر.. وأوضح أنه من ترك سنة فلا شيء عليه، ومن ترك ركنًا لم يصح حجه إلا به، ومن ترك واجبًا جبره بدم وصح حجه فإن لم يقدر على الدم صام عشرة أيام: ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله.

الجامع الأزهر.. وأضاف ذكر سنن الحج: الاغتسال عند الميقات، الطيب بأطيب ما يجد: كما جاء في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت "كنت أطيب رسول اللّه ﷺ عند احرامه بأطيب ما أجد"، أن يكون الإزار والرداء أبيضين، تلبيد الشعر (لمن شعره طويل): لحديث في الصحيحين عن ابن عمر قال " سمعت رسول الله ﷺ يهل ملبِّدا "، الصلاة قبل الدخول في النسك، التسبيح والتكبير والتحميد قبل الدخول في النسك، الإهلال مستقبل القبلة قائماً (إن تيسر ذلك)، التلفظ بالنسك (أي تعيينه: تمتع، قران، أفراد)، الإشتراط عند الخوف، وكثرة التلبية.

الجامع الأزهر .. وفي نفس السياق، أوضح الدكتور علي حبيب، الباحث بوحدة العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر الشريف، شرح الأسماء الموصولة، حيث قام بتعريفها وبين أنواعها ومواضع إعرابها ودلل علي ذلك بالأمثلة التوضيحية.

الجامع الأزهر..وفي نهاية الملتقى، اختتم الباحثان حديثهما بالإجابة عن بعض الأسئلة حول الموضوع، وأثناء الشرح استخدم الباحثان بعض الشرائح التوضيحية، معتمدَيْن على أسلوب المناقشة والتحاور مع الأطفال، تشجيعاً لهم على المشاركة.

يذكر أن ملتقى " الطفل الخلوق والنظيف والفصيح" يعقد يوم السبت من كل أسبوع بالجامع الأزهر، ويتم تنفيذه في بعض المحافظات ، وذلك لتربية النشء على أسس صحيحة، وفهم عميق لأخلاقيات ديننا الحنيف.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found