اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بعد تصدره التريند.. كل ما تريد معرفته عن موسم الحج 2024 وأحكامه

موسم الحج 2024
موسم الحج 2024

موسم الحج 2024 وأحكامه.. تصدرت تلك الكلمات البحثية محرك جوجل العالمي خلال الأيام الماضية تزامنًا مع بدء موسم الحج 2024، وتوجه الكثير من الحجاج لبيت الله الحرام لأداء فريضة الحج.

وخلال السطور التالية وتزامنًا مع الأشهر المباركة وقدوم عيد الأضحى المبارك، نستعرض معكم تفاصيل موسم الحج 2024 وأحكامه باعتباره من أكثر عمليات البحث على شبكة الإنترنت.

موسم الحج 2024 وأحكامه

منذ أيام قليلة بدأ الحجاج في التوجه لبيت الله الحرام للسفر إلى الأراضي السعودية لتأدية مناسك الحج، تزامنًا مع بدء موسم الحج 2024 وذلك لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام، وبالتالى يتساءل الكثيرين حول أحكام الحج.

وفرض موسم الحجا 2024، على المسلمين في السنة التاسعة للهجرة، وهو الرّكن الخامس من أركان الإسلام، ويجب على من توافرت فيه الشروط أن يقصد بيت الله الحرام لأداء المناسك المشروعة في الحجّ، وهو فرض على المسلم مرّة واحدة في عمره، ومن يزد على ذلك يكن منه تطوعاً، وللحجّ أنواع وشروط، وأركان وواجبات، وسنن ومحظورات؛ لكلّ منها تفصيل وأحكام.

ومن المعروف أن الحج لا يجب على المكلف إلا إذا توفرت فيه شروط معينة وتتمثل شروط وأحكام الحج 2024 في الآتي:

شروط وأحكام الحج 2024

  1. الإسلام ، حيث أن غير المسلم لا يجب عليه الحج ، ولو أتى به لم يصح .
  2. التكليف ، وهو أن يكون المسلم بالغًا عاقلاً .
  3. الحرية حيث أنه لا يجب الحج على العبد المملوك لأنه غير مستطيع ، لكن لو حج صح منه ، ويلزمه أن يحج حجة الإسلام بعد حريته .
  4. الاستطاعة ، وتكون في المال والبدن ، بأن يكونَ عنده مال يتمكن به من الحج ، ويكون أيضاً صحيح البدن غير عاجز عن أداء المناسك ، فإن كان المكلف غير قادرٍ لا ببدنه ولا بماله ففي هذه الحال لا يجب الحج عليه، لعدم تحقق شرط الاستطاعة .
  5. وجود المحرم للمرأة .

إقرأ أيضًا: تعرف على من يحق أن يؤدي مناسك الحج بدلاً عن العاجز وشروطها؟

وللحج أيضًا أركان أربعة ، وواجبات سبعة ، وما عدا الأركان والواجبات فسنة .

فمن أركان الحج الأربعة الآتي:
«الإحرام ، الوقوف بعرفة ، وطواف الإفاضة ، والسعي» .

واجبات الحج السبعة

بينما واجبات الحج السبعة فهي الإحرام من الميقات المعتبر للحاج ، الوقوف بعرفة إلى الغروب على من وقف نهارا ، المبيت بمزدلفة إلى بعد منتصف الليل والمبيت بمنى ليالي أيام التشريق ورمي الجمار مرتبا ، والحلق أو التقصير ، وطواف الوداع ، وإذا كان الحاج متمتعا أو قارنا فعليه هدي واجب «ذبح شاة».

والباقي من أفعال الحج وأقواله سنن لعل أبرزها؛ «طواف القدوم ، والمبيت بمنى ليلة عرفة ، والاضطباع والرمل في موضعهما ، وتقبيل الحجر ، والأذكار والأدعية ، وصعود الصفا والمروة» .

الفرق بين الركن والواجب والسنة في الحج

أما الفرق بين الركن والواجب والسنة في الحج هو:

  1. أن الركن لا يصح الحج إلا به
  2. الواجب يصح الحج مع تركه ، غير أنه يجب على من تركه دم (ذبح شاة ).
  3. أما السنة فمن تركها فلا شيء عليه .

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found