اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

عادل امام نموذجًا.. كيف واجه «الفن السابع» التطرف والتعصب الديني في القرن العشرين؟

عادل إمام
عادل إمام

عادل إمام..

تعتبر السينما والتلفزيون جزءاً لا يتجزأ من حياة البشرية الحديثة، حيث تمتلك قدرة فريدة على إثراء الحوار الثقافي وتشكيل وجهات النظر والقيم لدى الجمهور. وفي زمن تنامي التطرف وتزايد التحديات الاجتماعية والسياسية التي يواجهها العالم، يأخذ الفن السابع مكانة مهمة في توجيه الأنظار نحو فهم أعمق للمشكلة ومساهمة فعّالة في محاربتها.. هل نجح في ذلك؟

عادل إمام
عيد ميلاد عادل إمام


عادل إمام.. هناك مناسبات مهمة فى تاريخ مصر، أحداث سياسية غيرت مجرى التاريخ أو ميلاد زعماء وشخصيات سياسية أثروا فى الواقع المصرى، وفى 17 مايو عام 1940 وُلد عادل إمام ، والذي ترك بصمة كبيرة فى الفن والشارع المصرى بأعماله ومواقفه وتناوله قضايا وأحداثًا مهمة خلال أعماله السينمائية والمسرحية والتلفزيونية.


عادل إمام .. ويعتبر عادل إمام هو من أبرز نجوم السينما والتلفزيون في العالم العربي، وله مسار فني طويل ومتنوع. عمله الفني يشمل العديد من الأدوار والشخصيات التي تمثل مختلف الطبقات والمجتمعات في مصر والوطن العربي.

عادل إمام.. في بعض من أعماله السينمائية والتلفزيونية، قدم عادل إمام شخصيات تتناول قضايا اجتماعية وسياسية متعددة، وقد تطرقت بعض هذه الأعمال إلى علاقتها بالجماعات الإسلامية والدينية.

عادل إمام .. لطالما كانت العلاقة بين الفنان المصري الشهير عادل إمام والجماعات الإسلامية موضع جدل ونقاش. فقد واجه إمام انتقادات شديدة من قبل بعض الجماعات الإسلامية بسبب بعض أفكاره وأعماله التي اعتبروها مسيئة للدين الإسلامي.

عادل إمام.. اشتهر عادل إمام بأدواره الكوميدية الساخرة التي تناولت قضايا اجتماعية وسياسية مختلفة، بما في ذلك ظاهرة التطرف الديني، وواجه بعض أفلامه، مثل "الإرهابي" (1983) و"مسرحية الزعيم" ، هجمات من قبل بعض الجماعات الإسلامية التي اعتبرتها مسيئة للدين الإسلامي.

عادل إمام

الجماعة الإسلامية تحاول اغتيال عادل إمام

عادل إمام .. القيادي السابق بالجماعة محمد كروم الذي تحدث خلال فيلم وثائقي بعنوان: “عادل إمام ذاكرة مصر” الذي كشف كواليس تكليفه من عبود الزمر باغتيال الفنان الكبير بعد عرض فيلم الإرهابي في العام 1994 والذي كشف عن الوجه القبيح للجماعة التي اتخذت العنف منهجًا لها منذ ظهورها في سبعينيات القرن الماضي، وملابسات إحباط العملية في اللحظات الأخيرة، ومن الذي كان مستهدفًا بالاغتيال قبل تسمية عادل إمام، ولماذا ينكر القيادي الأشهر بالجماعة عبود الزمر كل ما ينسبه إليه “كروم”.

عادل إمام.. كشف "كروم" تفاصيل أخرى مثيرة حول خطة اغتيال عادل إمام، مشددًا على أن القيادي بالجماعة عبود الزمر هو من كلفه باغتياله قبل أن تجرى في النهر مياهٌ أخرى.

عادل إمام


الجماعة الإسلامية ومحاولة اغتيال عادل إمام

عادل إمام .. وقال "كروم": ضاقت الأمور على الجماعة الإسلامية بعد أحداث "الزاوية الحمراء" ومحاولة اغتيال نجيب محفوظ في العام 1994، وسلسلة أخرى من العمليات الإرهابية التي استهدفت شخصيات عامة، والقبض على عدد كبير من أعضاء الجماعة، وإحالة أوراق القيادي عبد الشافي رمضان إلى المفتي الأسبق الدكتور محمد سيد طنطاوي 1928-2010؛ تمهيدًا لإعدامه.

عادل إمام .. واستطرد "كروم": بعد موافقة "طنطاوي" على إعدام "عبد الشافي"، سيطرت على قيادات الجماعة داخل السجون وخارجها حالة من الغليان، وقرروا الانتقام لزميلهم في شخص الشيخ "طنطاوي" الذي كانوا ينظرون إليه باعتباره من "علماء السلطة".


عادل إمام .. وأوضح "كروم" أنه كان لا بد من عرض الأمر على مجلس شورى الجماعة قبل تنفيذه، منوهًا إلى أنه كان يقوم في هذه الفترة بالتنسيق بين قيادات السجون وقيادات الخارج، مستغلًا تردده على السجن لزيارة والده المسجون في ليمان طرة على ذمة إحدى القضايا.

عادل إمام.. وأوضح "كروم" أنه التقي عبود الزمر خلال إحدى الزيارات وعرض عليه فكرة الانتقام لـ"عبد الشافي" من خلال اغتيال "طنطاوي"، إلا إن الزمر رفض الأمر جملة وتفصيلًا؛ حتى لا تتسع دائرة الغضب حولهم، ويتكرر سيناريو اغتيال وزير الأوقاف الأسبق الشيخ محمد الذهبي الذي قتلته الجماعة داخل منزله في شارع الهرم بالجيزة العام 1977، وطلب منه اغتيال عادل إمام؛ بداعي أنه "مجرم يستحق القتل" -على حد قوله- وكان ذلك عقب عرض فيلم "الإرهابي"!

فرج فودة وعادل إمام 

فرج فودة وعادل إمام

عادل إمام .. وكشف كروم في تصريحاته الصحفية أنه بعد تلقيه الأمر من "الزمر" باغتيال "إمام" تم تكليف مجموعتين من شباب الجماعة برصد تحركاته في محيط سكنه بالمهندسين "في ذلك الوقت"، أو بمسرح الهرم؛ حيث كان يعرض إحدى مسرحياته، ولكن تم إحباط العملية في اللحظات الأخيرة.


عادل إمام.. وتابع: “كان فرج فوده يؤسس مدرسة لفكره وكان يفكر في تأسيس حزب المستقبل، ومن أكثر الداعين لها عادل إمام”، مضيفا:" عادل إمام كان عليه حراسة شخصية قوية وبدأت الجماعة بالفعل مرحلة الرصد والتتبع ولقوا إن بيته صعب يعملوا فيه حاجة، ولقوا إن الفرصة الأفضل لاغتياله عند دخوله المسرح، ولكن ما أنقذ الفنان عادل إمام إنهم قاموا بأعمال تسببت في اكتشاف الأمن لهم في قضايا أخرى ودخولهم السجون".

عادل إمام و جماعة الإخوان

هل انضم عادل إمام لجماعة الإخوان؟

عادل إمام .. وفي لقائه مع الكاتب إبراهيم عيسى في برنامج "حديث القاهرة" عبر قناة القاهرة والناس، سلط أيمن الحكيم الضوء على احتكاك عادل إمام بجماعة الإخوان والحزب الشيوعي، وانطباعه عن كل منهما.

عادل إمام .. دخل عادل إمام جماعة الإخوان لفترة بسيطة، لا لإعجابه واقتناعه بفكر الجماعة، ولكن بسبب الدعاية المكثفة التي أطلقتها الجماعة حول الكفاح المسلح والكتائب التي قاموا بتشكيلها لمواجهة العدوان الثلاثي سنة 1956.

عادل إمام .. ويحكي عادل إمام أنه اكتشف حقيقة الإخوان سريعا، وأن الترويج للكفاح لم يكن إلا تجارة بالدين، كما أزعجه بشدة سيطرة مبدأ السمع والطاعة على الجماعة، وانعدام النقاش حول أي قرار.

عادل إمام.. ويضيف أيمن الحكيم أن عادل إمام انضم للحزب الشيوعي، وكان يأمل في الحصول على اسم حركي، لكنهم أطلقوا عليه لقب الرفيق عادل فقرر ترك الشيوعيين.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found