اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

العراق يؤكد سداد قروضه لصندوق النقد الدولي بالكامل

العراق - أرشيفية
العراق - أرشيفية

كشف مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي للشؤون المالية، مظهر صالح، الخميس، عن القروض التي قدمها صندوق النقد الدولي للعراق منذ عام 2003، وأكد أن إجمالي هذه القروض لم يتجاوز 8 مليارات دولار، مؤكداً أن العراق سدّدها بالكامل.

وأوضح صالح لوكالة الأنباء العراقية أن الصندوق قدم العراق عدة برامج تمويلية خلال الفترة من عام 2003 إلى 2021، تستهدف دعم استقرار الاقتصاد العراقي وتنفيذ الإصلاحات المالية. من بين هذه البرامج كانت قروض طارئة ومساعدات مالية طويلة الأجل نسبياً.

وأشار إلى أن في السنوات الأولى بعد عام 2003، قدم الصندوق دعماً كبيراً للعراق من خلال برامج مختلفة، بما في ذلك برنامج الاستعداد الائتماني SBA وأداة التمويل السريع. وعلى سبيل المثال، في العام 2016، وافق الصندوق على برنامج استعداد ائتماني SBA بقيمة 5.34 مليارات دولار لدعم الإصلاحات الاقتصادية في العراق، وحصل العراق على ثلثي المبلغ آنفاً، وتم تسديد المبلغ كاملاً خلال خمس سنوات.

وأضاف صالح أنه في عام 2021، طلب العراق قرضاً طارئاً بقيمة 6 مليارات دولار من الصندوق، إلا أنه لم يتم تحقيق القرض في ذلك الوقت لعدم ارتباطه بواحدة من برامج الصندوق.

وأكد أن الهدف من التعاون مع صندوق النقد الدولي هو دعم الإصلاحات الحكومية ومواجهة الأزمات الاقتصادية التي نجمت عن انخفاض أسعار النفط وتقلبات ميزان المدفوعات وتأثيراتها على النشاط الاقتصادي.

وفيما يتعلق بالتصريحات الأخيرة لصندوق النقد الدولي، أشار إلى أن العراق يواجه اختلالات داخلية تفاقمت بسبب التوسع المالي الكبير وانخفاض أسعار النفط، مما يجعله بحاجة ملحة لتصحيح أوضاع المالية العامة تدريجياً لتحقيق الاستقرار في الديون وإعادة بناء الاحتياطيات المالية.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found