اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

موسم الحج.. ما حكم سفر المرأة لأداء الفريضة دون محرم؟ .. أمين الفتوى يجيب

المرأة في الحج
المرأة في الحج

مع اقتراب موسم الحج 2024 م، 1445هـ يبحث الكثير من المسلمين على آداب الحج وأحكامه وكيفية أداء مناسك الحج وما هو الواجب والمباح والمندوه والمكروه والمحرم.

وفي هذه الإطار ورد سؤال إلى برنامج فتاوى الناس والمذاع على قناة الناس الفضائية، حول حكم سفر المرأة للحج بدون محرم، وقالت صاحبة السؤال،" ما حكم حج المرأة بدون محرم؟ فقد ذهبت إلى الحج عن طريق قرعة جمعيات الشؤون الاجتماعية دون محرم لي؛ علمًا بأني تعديت سن خمسة وأربعين سنة، ولكن كان يرافقني زوج أختي، وهذا هو المتبع. فما حكم ذلك؟".

موسم الحج: وأجاب الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاءالمصرية، على صاحبة السؤال قائلا: أن الحديث عن عدم سفر المرأة إلا بمحرم يعود إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم، مشيرًا إلى أن الفقهاء ربطوا ذلك بالأمن والسلامة.

موسم الحج: وأوضح أمين الفتوى، أنه يجوز للمرأة أن تسافر من غير محرم بشرط اطمئنانها على الأمان في سفرها وإقامتها وعودتها، وعدم تعرضها لمضايقات في شخصها أو دينها؛ فقد ورد عنه صلى الله عليه وآله وسلم فيما رواه البخاري وغيره عن عدي بن حاتم رضي الله عنه أنه قال له: «فَإِنْ طَالَتْ بِكَ حَيَاةٌ، لَتَرَيَنَّ الظَّعِينَةَ -أي المسافرة- تَرْتَحِلُ مِنَ الحِيرَةِ، حَتَّى تَطُوفَ بِالكَعْبَةِ لَا تَخَافُ أَحَدًا إِلَّا اللهَ».

موسم الحج: وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء، إلى أنه وفقًا لما أعلنته السلطات بشأن تحقيق الأمن والاستقرار، فإن السفر للنساء بدون محرم أصبح ممكنًا، ويشير فقهاء المذهب الشافعي إلى أن حج المرأة بدون محرم صحيح شرعًا، مشيرين إلى عدم وجوب وجود محرم لصحة الحج.

موسم الحج: واستشهد أمين الفتوى، برأي العلامة الحطاب المالكي في كتابه "مواهب الجليل شرح مختصر خليل" يقول: [قيد ذلك الباجي بالعدد القليل، ونصه: هذا عندي في الانفراد والعدد اليسير، فأما في القوافل العظيمة فهي عندي كالبلاد، يصح فيها سفرها دون نساء وذوي محارم انتهى، ونقله عنه في الإكمال وقبله ولم يذكر خلافه، وذكر الزناتي في "شرح الرسالة" على أنه المذهب، فيقيد به كلام المصنف وغيره.

موسم الحج: كما استشهد بكلام الزناتي: إذا كانت في رفقة مأمونة ذات عدد وعدد أو جيش مأمون من الغلبة والمحلة العظيمة فلا خلاف في جواز سفرها من غير ذي محرم في جميع الأسفار: الواجب منها والمندوب والمباح، من قول مالك وغيره إذ لا فرق بين ما تقدم ذكره وبين البلد. هكذا ذكره القابسي انتهى] اهـ.

موسم الحج: وأكد أمين الفتوى أنه وبناءً على ذلك: فسفرك للحج من غير محرم أمرٌ جائزٌ شرعًا ما دام الأمن متحققًا في سفرك ومكان وصولك.

أهم الأخبار

    xml/K/rss0.xml x0n not found